إيران تهدد بالرد على مهلة ترامب والعقوبات الأمريكية الجديدة

13 يناير 2018آخر تحديث :
إيران تهدد بالرد على مهلة ترامب والعقوبات الأمريكية الجديدة

موسكو- صدى الاعلام

قالت إيران اليوم السبت، إنها سترد على عقوبات جديدة فرضتها الولايات المتحدة وذلك بعد أن وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهلة لإصلاح “عيوب مروعة” في اتفاق مع قوى عالمية لكبح البرنامج النووي الإيراني.

وقال ترامب أمس الجمعة، إنه سيمدد تعليق العقوبات النووية على إيران لآخر مرة حتى يعطي الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين فرصة أخيرة لتعديل الاتفاق. وفرضت واشنطن أيضا عقوبات على رئيس السلطة القضائية الإيراني وآخرين.

ووصفت روسيا تصريحات ترامب بأنها ”سلبية للغاية“. وروسيا من الموقعين على الاتفاق النووي إلى جانب الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي.

وتشكل المهلة ضغطا على الأوروبيين، الداعمين الرئيسيين للاتفاق النووي المبرم عام 2015، لإرضاء ترامب الذي يريد تشديد الاتفاق بإبرام اتفاق ملحق خلال 120 يوما.

ورغم الموافقة على تمديد تعليق العقوبات على إيران فإن واشنطن فرضت عقوبات جديدة على 14 كيانا وفردا بينهم رئيس السلطة القضائية آية الله صادق لاريجاني الحليف الوثيق للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن وزارة الخارجية الإيرانية وصفها العقوبات على لاريجاني بأنها ”عمل عدائي“ مضيفة أن الخطوة ”تتجاوز جميع الخطوط الحمراء للسلوك في المجتمع الدولي وتمثل انتهاكا للقانون الدولي وسترد عليه بالتأكيد الجمهورية الإسلامية بجدية“.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال في وقت سابق على تويتر إن الاتفاق ”غير قابل لإعادة التفاوض عليه“ وإن موقف ترامب ”يرقى إلى حد محاولة يائسة لتقويض اتفاق قوي متعدد الأطراف“.

وتقول إيران إن برنامجها النووي أهدافه سلمية بحتة وإنها ستلتزم بالاتفاق طالما احترمه الآخرون لكنها ”ستمزقه“ إذا انسحبت الولايات المتحدة.

الاخبار العاجلة