مطالبات بإقالة رئيس اركان الجيش الاسرائيلي بسبب تجنيد الاناث

17 يناير 2018آخر تحديث :
مطالبات بإقالة رئيس اركان الجيش الاسرائيلي بسبب تجنيد الاناث

رام الله- صدى الاعلام

طالب حاخام يهويدي كبير، بإقالة رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي جادي أيزنكوت، وهاجمه بشدّة، حسب ما اوردت صحيفة “معاريف” العبرية اليوم الاربعاء.

وهاجم الحاخام شموئيل الياهو حاخام مدينة صفد، ومن كبار حاخامات الصهيونية المتدينة، رئيس الأركان أيزنكوت على خلفية تجنيد النساء في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الحاخام الياهو، “الجيش دخل في أجندة نسائية مجنونة، لا أعرف ما يدور في رأس أيزنكوت، على الوزراء ورئيس الوزراء أن يطلبوا منه الاستقالة والعودة إلى البيت، بعد التقرير عن تراجع الدافعية للتجند للجيش كان عليه الاستقالة، عمل الكثير من الأشياء التي قللت الدافعية للتجنيد خاصة بين المتدينين، أطالب رئيس الحكومة بأن يقيل أيزنكوت حالاً”.

بدوره طالب الحاخام شلومو أفنير مدير مدرسة عطيرت كوهنيم في القدس، ومن كبار حاخامات الصهيونية المتدينة، بعدم التجند في جيش الاحتلال الإسرائيلي حتى يتمكن الجنود الذكور من الخدمة دون نساء في وحداتهم، وقال إما وحدات منفصلة أو عدم التجند للجيش.

وتابع الحاخام شموئيل الياهو، الوضع في الجيش صعب، عندما نرى تراجعا في الدافعية للتجنيد، يعني أن شيئا ما خطأ في الجيش، إن كان هناك مشكلة في وجود الوحدات المختلطة، يجب أن يخرج أحد ويضع حدا لذلك”.

واعتبر الحاخام الياهو أن الخدمة المختلطة تؤدي لإضعاف الجيش، وقال عندما تكون في الحراسة مع مجندة الحراسة تتضرر، عندما تكون مع مجندة في مدرعة مستوى الاستعداد يتضرر، واقع كهذا يمس بالجيش والدولة، كل مجند يكون مع مجندة لن يقوم بواجبة على أكمل وجه”.

تصريحات الحاخامات اليهود لقيت انتقادا حادا من كل المستوى السياسي الإسرائيلي، من وزراء وأعضاء كنيست، وهناك من طالب بإقالة حاخام مدينة صفد من منصبه.

ضجة الحاخامات اليهود جاءت بعد الإعلان اليوم عن ترقية مجندة  لرتبة عقيد، وتعيينها قائداً لسرب طائرات في سلاح الجو الإسرائيلي.

الاخبار العاجلة