صور – هل تهدد الروبوتات العمالة البشرية؟

21 يناير 2018آخر تحديث :
صور – هل تهدد الروبوتات العمالة البشرية؟

صدى الاعلام – تكنولوجيا

جمعت نحو 200 شركة في العاصمة اليابانية طوكيو ، لعرض أحدث التقنيات في مجال إنتاج الإنسان الآلي (الروبوت) ليثور نقاش بين العارضين والزائرين حول مستقبل العمالة البشرية.

وفي أحد الأركان لفت روبوت أنظار الزائرين بعدما تمكن من طي قميص قطني بإتقان في نحو دقيقتين. وقال أحد الزوار ضاحكاً إنه يستطيع أداء الأعمال المنزلية أفضل من زوجته، ورأى أنه سينافس الإنسان في أماكن عمله قريبا.

وأكد بعض مطوري الروبوتات إنها ستتمكن من حل مشكلة نقص العمالة في المجتمع الياباني الذي يشهد زيادة سريعة في عدد كبار السن.

وعرضت شركة «إن.إي.سي فيلدينغ» اليابانية إنسانا آليا يعمل نادلاً في ما يعد حلا عملياً إلى حد كبير في اليابان حيث تضطر شركات الطيران والتجزئة وبعض المطاعم لإعادة النظر في خططها للتوسع بل وفي بعض الأحيان تغلق متاجر لعجزها عن ملء وظائف معينة.

وقال هيرويوكي فوجي كبير مستشاري «أن.أي.سي» إن الشركة تريد زيادة عدد أجهزة الروبوت في اليابان لحل مشكلة نقص العمالة، فضلا عن إتاحة فرصة أكبر للإنسان للقيام بمزيد من الوظائف الإبداعية.

وتوقع منظمو المعرض أن يرتفع عدد أجهزة الروبوت في قطاع الخدمات بواقع 8.9 مرة بحلول العام 2030 مقارنة بالعام الماضي ليصل حجم السوق إلى 900 بليون ين (8.1 بليون دولار).

 

الاخبار العاجلة