التحالف العربي يقدم مساعدات الى اليمن بقيمة 1.5 مليار دولار

22 يناير 2018آخر تحديث :
التحالف العربي يقدم مساعدات الى اليمن بقيمة 1.5 مليار دولار

الرياض- صدى الاعلام

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية اليوم الاثنين، أنه سيقدم 1.5 مليار دولار كمساعدات إنسانية جديدة لليمن، حيث يدعم الحكومة المعترف بها دوليا ضد حركة الحوثي المتحالفة مع إيران في الحرب الأهلية الدائرة هناك منذ ثلاث سنوات.

وقال التحالف، إنه سيمد جسرا جويا إلى مأرب في وسط اليمن وينشيء17 ممرا بريا لتوصيل المساعدات.

وقال العقيد تركي المالكي المتحدث باسم التحالف ”إننا ندعم مهمة إنسانية مخططة بشكل احترافي لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى من يحتاجون إليها للتخفيف من معاناتهم“.

وتقول الأمم المتحدة إن اليمن يواجه أسوأ أزمة إنسانية في العالم حيث يعتمد 8.3 مليون شخص بشكل كامل على المساعدات الغذائية الواردة من الخارج كما يعاني 400 ألف طفل من سوء تغذية حاد.

وتساند السعودية وحلفاؤها حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي التي تعمل انطلاقا من جنوب اليمن في مواجهتها مع حركة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء.

وضخ التحالف بالفعل مساعدات تبلغ قيمتها مليارات الدولارات لليمن حيث مازالت الحرب تقلص الإمدادات الغذائية لأكثر من النصف ودفعت البلاد إلى شفا مجاعة مع تفشى الكوليرا والدفتيريا.

وقال البيان إن برنامج المساعدات الجديد يسعى إلى زيادة الواردات الشهرية إلى 1.4 مليون طن متري مقابل 1.1 مليون طن متري العام الماضي.

وقال المالكي إن التحالف سيمدد لشهر آخر سماحه للسفن التجارية بدخول ميناء الحديدة على البحر الأحمر الذي يسيطر عليه الحوثيون، ويعد الميناء الرئيسي لدخول المواد الغذائية إلى اليمن.

وكانت القوات التي تقودها السعودية أغلقت الميناء في السادس من تشرين الثاني لوقف تدفق مزعوم للأسلحة إلى الحوثيين من إيران. وجاء ذلك التحرك بعدما اعترضت السعودية صاروخا أطلق باتجاه عاصمتها الرياض. وتنفي إيران تزوديها الحوثيين بالأسلحة.

وأضاف المالكي أنه بعد المحادثات التي أجراها التحالف مع وكالة تابعة للأمم المتحدة مكلفة بتفتيش السفن المتجهة صوب اليمن وجيبوتي، فسيكون بمقدور المنظمة الدولية الآن البحث عن أي أسلحة محتملة في جميع تلك السفن في ميناء الدولة الواقعة في القرن الأفريقي.

الاخبار العاجلة