خاص “صدى الإعلام” : القضية الفلسطينية تتصدر جدول اعمال القمة العربية المنعقدة في نواكشوط

25 يوليو 2016آخر تحديث :
خاص “صدى الإعلام” : القضية الفلسطينية تتصدر جدول اعمال القمة العربية المنعقدة في نواكشوط

تنعقد اليوم في العاصمة الموريتانية  “نواكشوط”  القمة العربية برئاسة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، ملفات متعددة سيتم بحث ضمن جدول اعمال القمه العربية  وعلى رأسها  القضية الفلسطينية حيث تتصدر  جدول اعمال القمة العربية بإعتبارها قضية العرب الاساسية .

 

دعم المبادرة الفرنسية ورفض الرباعية الدولية

قال مجدي الخالدي مستشار السيد الرئيس للشؤون الدبلوماسية  ان القضية الفلسطينية هي القضية المركزية دائما في القمم العربية ، وناقشت هذه القمة خلال الاربع ايام الماضية على مستوى كبار المسؤولين  والوزراء جميع القضايا المتعلقة بالقضية الفلسطينية وتم التوصيه بعدد  كبير من القرارات  المتعلقة بالجانب السياسي والاقتصادي والمالي وتم الموافقة عليها جميعا .

واشار الخالدي ان هناك عدد من القرارات الهامه في القمة العربية اولها دعم المبادرة الفرنسيه لعقد  المؤتمر الدولي للسلام وفق  الأسس التي طرحتها القيادة الفلسطينية ، والتأكيد على ان يتم تطبيق المبادرة العربية للسلام كما هي دون تعديل ، وان يتم الابتعاد عن الحديث عن التعاون الأمني والإقليمي مع اسرائيل.

واضاف الخالدي ان القمه ستتناول  تقرير الرباعية الدولية حيث انه تقرير غير مقبول وينتقض من قرارات الشرعيه الدولية وانه مرفوض.

من جانبه قال مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية  جمال الشوبكي ان القضية الفلسطينية هي قضية اجماع عربي. مضيفا ” ونحن قدمنا للقمة المستجدات في القضية الفلسطينية ودعمنا المبادرة الفرنسية التي تدعوا الى عقد مؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام “.

وفي السياق ذاته قال الشوبكي انه من المهم ان يكون هناك متابعة لتنفيذ قرارات القمة العربية بما يخص القضية الفلسطينية .

 

مشروع قرار لإدانة الإستيطان

ومن جهته اشار عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رأفت صالح  ” ان القمة العربية اليوم ستكلف المجموعة العربية في الامم المتحدة  بالتوجه فوراً الى مجلس الأمن لطرح مشروع قرار لإدانة الإستيطان ،  واضاف صالح انه في حال استخدمت الولايات المتحده حق النقض الفيتو فسيتم التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحده  لعقد دورات استثنائية  ، مشيراً الى ان الولايات المتحدة الامريكية تعارض طرح مشروع القرار ولكن التهديد الامريكي باستخدام الفيتو يجب ان لا يعيق التقدم بالمشروع في مجلس الامن والمنظمة الأممية”.

وفي السياق ذاته قال  جمال الشوبكي مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية ، ” طالبنا الامة العربية بالوقوف إلى جانب معركة منع تهويد القدس وضد الإستيطان  وعدم شرعيته والعمل في المحافل الدولية لوقف وتحميد الإستيطان ، كما سنطرح موضوع الحصارالمفروض على قطاع غزة ، وموضوع اللاجئين الفلسطينيين وبضرورة دعم الاونروا مالياً، وطالب الشوبكي بان يكون هناك حل عادل للقضية الفلسطينية  مع حفظ حق العودة”.

الاخبار العاجلة