تسارع في انعقاد «رباعية اليمن» وجونسون في السعودية اليوم

25 يناير 2018آخر تحديث :
تسارع في انعقاد «رباعية اليمن» وجونسون في السعودية اليوم

رام الله-صدى الاعلام

اعلنت وزارة الخارجية البريطانية أمس، أن الاجتماع المقبل للمجموعة الرباعية حول اليمن سيكون مطلع شهر فبراير (شباط) المقبل. ولم تحدد الوزارة المكان المرتقب للاجتماع، إلا أن مصادر رجحت أن يكون في العاصمة البريطانية لندن.

ويكشف هذا الإعلان تسارعاً في انعقاد لقاءات المجموعة التي لم تكن تلتقي بهذه الكثافة منذ انطلاقها عام 2016، حيث كان آخر لقاء عقد في السفارة البريطانية بباريس مساء أول من أمس، وحضره لأول مرة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون.

وقالت متحدثة باسم الخارجية البريطانية لـ«الشرق الأوسط»، إن لندن ستستمر في تقديم الدعم لنجاح محادثات سلام يمنية «من خلال جهود دبلوماسية مكثفة».

وبدأ وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون جولة للمنطقة، تضمنت زيارته إلى سلطنة عمان أمس، على أن يتوجه إلى السعودية اليوم. ويعد اليمن أحد الملفات الرئيسية في أجندة الزيارة.

وعن اجتماع باريس، قال مسؤول كبير في الخارجية الأميركية: «تحدثنا عن الأهداف المشتركة الحاسمة في اليمن، وهي قبل كل شيء دعم التدابير المتخذة في الأسابيع الأخيرة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية»، مشيداً بالقرارات التي اتخذتها السعودية حديثاً. وأضاف: «هذا ما يسمح لنا بمعالجة الأهداف الأخرى» المتمثلة في إيجاد حل سياسي للنزاع، واستراتيجية تهدف إلى مواجهة النفوذ الإيراني في اليمن.

الاخبار العاجلة