طائرات F-35 لتطوير الأسطول الجوي الإسرائيلي

29 يناير 2018آخر تحديث :
طائرات F-35 لتطوير الأسطول الجوي الإسرائيلي

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

نشرت صحيفة “هآرتس” العبرية، الناطقة بالانجليزية، تقريرا بعنوان “إسرائيل تدرس إمكانية شراء طائرات أف-35 لتطوير الأسطول الجوي الإسرائيلي”.

يشير التقرير الذي أعده الصحفي عاموس هرئيل، إلى أن القوات الجوية الإسرائيلية ستقرر خلال بضعة أشهر بين شراء سرب ثالث من طائرات مقاتلة من طراز أف -35 أو طائرة أف -15؛ أي التي تتمتع بمزايا أخرى في حين أنها اقل تقدما.

ويتطلب الاستحواذ، موافقة هيئة الأركان العامة واللجنة الوزارية، ولكن توصية القوات الجوية هي التي ستنجح الأمر.

ويبين التقرير أنه من المقرر أن يقدم قائد القوات المسلحة الإسرائيلية الجنرال أميكام نوركين، الذي يقال إنه يميل نحو الطائرة F-15، توصية في أيار.

وكانت إسرائيل والولايات المتحدة اتفقتا العام الماضي على شراء 50 مقاتلة من طراز أف -35 وسربين من “لوكهيد مارتن” وستنتهي عملية التسليم بحلول عام 2024.

وقد تم تسليم تسع طائرات حتى الآن.

وأعلنت القوات المسلحة الإسرائيلية مؤخرا أنها وصلت إلى القدرة التشغيلية الأولية.

ويشير التقرير إلى أن تقادم الأسطول الحالي للقوات الجوية الإسرائيلية يجعل من عملية الشراء الجديدة ضرورية للغاية. فلا تزال القوات الجوية تستخدم بعض الطائرات المقاتلة التي اشترتها في أواخر السبعينيات، ورغم عدد من التحسينات فإن القوات الجوية الإسرائيلية سوف تعزلها عن العمل.

وستكون الطائرة F-35، التي تعرف كطائرة من الجيل الخامس، الطائرة المقاتلة المستقبلية للقوات الجوية الإسرائيلية.

وقد أشاد ضباط كبار من “القوات المسلحة الإسرائيلية”، بمن فيهم القائد السابق للقوات الجنرال أمير إشيل، بقدراتها، مؤكدا أن واحدة من قدراتها التشغيلية الأكثر أهمية هي التخفي- أي القدرة على عدم الظهور على رادار العدو.

الاخبار العاجلة