بداية متعثرة للمؤتمر السوري في روسيا والبعض يرفض مغادرة المطار

30 يناير 2018آخر تحديث :
بداية متعثرة للمؤتمر السوري في روسيا والبعض يرفض مغادرة المطار

سوتشي- صدى الاعلام

شهد مؤتمر السلام السوري في روسيا انطلاقة متعثرة اليوم الثلاثاء، بعدما رفض بعض المشاركين المعارضين للرئيس السوري بشار الأسد مغادرة المطار لدى وصولهم، كما قاطع البعض وزير الخارجية الروسي أثناء إلقاء كلمة الافتتاح.

وتستضيف روسيا، (مؤتمر الحوار الوطني السوري) في منتجع سوتشي، والذي تأمل أن يطلق إشارة البدء لمفاوضات حول وضع دستور جديد لسوريا بعد الحرب التي دخلت الآن عامها الثامن.

لكن، وفيما يمثل صفعة لموسكو التي تريد أن تلعب دور الوسيط في عملية السلام، تغيب عن الحدث قيادات المعارضة السورية وقوى كبرى مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بسبب ما تراه عزوفا من جانب الحكومة السورية عن التواصل على النحو الملائم.

وتدعم البلدان الغربية عملية سلام منفصلة تتوسط فيها الأمم المتحدة وأخفقت حتى الآن في تحقيق تقدم صوب إنهاء الحرب. وعقدت أحدث جولة من المحادثات في فيينا الأسبوع الماضي.

وشارك وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في افتتاح المؤتمر يوم الثلاثاء حين قرأ بيانا للرئيس فلاديمير بوتين جاء به أن الأجواء مواتية لأن تطوي سوريا “صفحة مأساوية” في تاريخها. لكن بعض الحاضرين وقفوا وقاطعوه، متهمين روسيا بقتل المدنيين في سوريا بضرباتها الجوية.

وردد آخرون هتافات تأييد لروسيا. وطلب لافروف من الوفود إتاحة الفرصة له لينهي كلمته أولا.

الاخبار العاجلة