افي غباي : حكومة الليكود ستسقط وهي حكومة قومية أصابها العفن

4 فبراير 2018آخر تحديث :
معهد بحوث الأمن القومي الإسرائيلي
معهد بحوث الأمن القومي الإسرائيلي

رام الله – صدى الاعلام

خاص صدى الاعلام 

خلال كلمة لزعيم حزب المعسكر الصهيوني (أفي غباي) في (المؤتمر الحادي عشر للأمن القومي الإسرائيلي) شن هجوما لاذعا على بنيامين نتنياهو وحزب الليكود وقال :” (إسرائيل الخاصة بنتنياهو) تدير سياسة تبادل الاتهامات، وهذه هي اللعبة اليومية لنتنياهو.”

و اضاف غباي ان الحكومة برئاسة نتنياهو تحولت إلى دولة مجزئين ومحرضين، وسادت الكراهية بين الفئات المختلفة ، من الممكن التأكيد على أن الجمهور قد يئس من الكراهية ويبحث عن قيادة توحده، لا تجزئه لتقويه؛ لا أن تقوم بإضعافه.

و اكد زعيم المعسكر الصهيوني ان السياسة في إسرائيل بحاجة إلى تغيير حقيقي، ليقود ذلك الجمهور للاعتزاز بقادته لا أن يشعر  باغتراب، وعلى نتنياهو أن يرد على جميع الأسئلة وأن لا يضع فقط مقاطع فيديو على صفحته على الفيسبوك.

مهاجما حزب الليكود قال غباي : “الليكود صعد إلى سدة الحكم على أنه حركة اجتماعية ليبرالية، وهذه الحكومة ستسقط وهي حكومة قومية، أصابها العفن مبادئها الرئيسية.”

وحول تهم الفساد الموجهة الى نتنياهو قال غباي :”هناك معلومات جديدة تكشفت حول صفقة الغواصات، وهذا الأمر يضر بأمن إسرائيل، وعلى رئيس الحكومة إن حقق معه تحت طائلة التحذير أن يعلن عن عدم إمكانيته المواصلة، لذلك يجب تكليف أشخاص جيدين لخدمة الجمهور، لكي يعيدوا إسرائيل إلى الطريق الصحيح، ولكي يوحدوا الجمهور.”

وحول رؤيته للعلاقة مع الإدارة الأمريكية  : يوجد لدينا الآن إدارة أمريكية مستقرة (إدارة ترامب)، ولكن السؤال يكمن في ماذا نعمل مع هذه الإدارة من أجل رسم أمننا، فهذه الإدارة لن تكون هناك دائما، وحاليا أظهرت استطلاعات الرأي أن 27%  فقط من الديمقراطيين يعتقدون أننا على صواب.

وحول رؤيته للتعامل مع الدول العربية وايران  قال غباي: ” يجب الوصول إلى تسوية للعلاقات مع الدول السنية المعتدلة- حتى نستطيع مواجهة التسلح النووي الإيراني، ومنع إيران من الوصول إلى سلاح نووي بالتعاون مع الولايات المتحدة.”

وحول المفاوضات والعلاقة مع الفلسطينيين قال غباي: ” بالنسبة للرئيس أبو مازن فأنا أقول أنه يمكن الوصول معه الى اتفاق . ويجب علينا أن ننفصل عن الفلسطينيين والوصول إلى حل الدولتين – وعلى إسرائيل أن تضمن في المقابل حدودها بجانب دولة فلسطينية منزوعة السلاح. “

واضاف غباي : “إن المبدأ الأساسي في المفاوضات هو الثقة بين الطرفين، لذلك فأنا أعرض هنا الأمور التي قد أقوم بها:

  • التوقف عن البناء لأجل أمن إسرائيل
  • الانتهاء من الجدار الأمني
  • تعريف جديد لمناطق B
  • اتخاذ إجراءات من أجل تعزيز الاقتصاد الفلسطيني
  • كما يجب على إسرائيل أن تطلب بشكل جاد وقف التحريض في الشارع الفلسطيني

يذكر ان (المؤتمر الحادي عشر للأمن القومي الإسرائيلي) عقد بتاريخ 30/31 يناير 2018 وتناول المؤتمر العديد من القضايا الإقليمية، والتحديثات التي تواجهها إسرائيل، وما هو مستقبلها خلال العقود المقبلة. كما تناول المؤتمر سلم الأولويات الأمنية لإسرائيل، والمجتمع الإسرائيلي

الاخبار العاجلة