“جروزليم بوست”: الديمقراطيون ما زالوا في الطرف الموالي لإسرائيل

4 فبراير 2018آخر تحديث :
مجلس الشيوخ مساعدات

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

نشرت صحيفة “جروزليم بوست” مقالا بعنوان “الديمقراطيون ما زالوا في الطرف الموالي لإسرائيل”، للكاتب بي رون كلين.

يقول الكاتب إنه من الجدير بالذكر أن المشاعر المعادية لإسرائيل في الولايات المتحدة تأتي من اليمين المتطرف واليسار، ولكن لدى إسرائيل صديق ثابت في الحزب الديمقراطي، حتى مع مواجهة الدولة اليهودية للأعداء على أطراف الطيف السياسي.

وكان استطلاع بيو الاسبوع الماضي حول الخلافات في المواقف الحزبية اتجاه اسرائيل سبب بعض الجدل والنقاش الحاد في المجتمع المؤيد لإسرائيل.

وفي حين ادعى الاستطلاع أن الدعم لإسرائيل بين الديمقراطيين آخذ في التناقص، فإن النتائج لا تروي القصة الكاملة لحزب ما زال خلف الدولة اليهودية.

ويشير الاستطلاع بحسب الصحيفة، إلى مشكلة، لأنه يظهر انخفاضا في التعاطف مع إسرائيل، وأسباب ذلك معقدة؛ إن ان هناك سبب واحد له علاقة بالجمعيات الحزبية التي تطورت حول بعض السياسيين الإسرائيليين. وينظر إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على سبيل المثال، أنه على علاقة وثيقة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في حين كان له علاقة مضطربة مع الرئيس السابق باراك أوباما.

وتتابع الصحيفة: نتيجة لذلك، يرى العديد من الديمقراطيين أن نتنياهو وجه إسرائيل بطريقة حزبية، وبالإضافة إلى ذلك، اتبعت الحكومة الإسرائيلية الحالية سياسات معينة رفضها بعض الديمقراطيين.

وتستطرد الصحيفة: لكن موقف الحزب الديمقراطي واضح جدا في هذا الصدد: “إن إسرائيل القوية والآمنة حيوية بالنسبة للولايات المتحدة لأننا نتشاطر المصالح الاستراتيجية الشاملة والقيم المشتركة للديمقراطية والمساواة والتسامح والتعددية. وهذا هو السبب في أننا سندعم دائما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، بما في ذلك من خلال الحفاظ على القوة العسكرية النوعية، ونعارض أي جهد لنزع الشرعية عن إسرائيل، بما في ذلك في الأمم المتحدة أو من خلال حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات”.

الاخبار العاجلة