الوطن ينتفض من أجل القدس.. عشرات الاصابات بينها “خطيرة” خلال مواجهات مع الاحتلال

9 فبراير 2018آخر تحديث :
الوطن ينتفض من أجل القدس.. عشرات الاصابات بينها “خطيرة” خلال مواجهات مع الاحتلال

محافظات- صدى الاعلام

اصيب عشرات المواطنين اليوم الجمعة، بينهم صحفيين، في مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي على عدة نقاط تماس في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واندلعت المواجهات عقب مسيرات حاشدة انطلقت عقب صلاة الجمعة اليوم، في جمعة الغضب العاشرة التي دعت لها القوى الوطنية والاسلامية في الوطن، رفضا للقرار الامريكي اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل.

غزة

ففي قطاع غزة، اصيب 13 مواطنا بجروح خلال مواجهات في مختلف نقاط التماس مع قوات الاحتلال على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأكد الدكتور اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة اصابة مواطن بجراح خطيرة في الرأس شرق جباليا تم تحويله الى مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة.

واكد القدرة ان الطواقم الطبية في مجمع الشفاء الطبي تتعامل مع حالة المواطن الذي اصيب بجراح خطيرة في الرأس شرق جباليا والتي تم تحويلها الى مجمع الشفاء الطبي.

القدس

وفي مخيم شعفاط بمحافظة القدس اندلعت مواجهات عنيفة عند الحاجز العسكري المقام قرب مدخل المخيم.

قال شهود عيان إن عشرات الشبان استهدفوا برج مراقبة الحاجز بالزجاجات الحارقة والحجارة، فيما اطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي القنابل الغازية بكثافة باتجاه الشبان والبنايات السكنية.

رام الله والبيرة

وعلى المدخل الشمالي لمدينة البيرة وسط الضفة الغربية، اصيب صحفي خلال تغطيته للأحداث الدائرة منذ ظهر اليوم، حيث شهدت المنطقة مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال ومشاركون في مسيرة وصلت الى المنطقة.

كما اصيب شاب آخر بالرصاص الحي في القدم، والعشرات بحالات الاختناق خلال مواجهات اندلعت في قرية المزرعة الغربية بمحافظة رام الله.

نعلين

وفي نعلين، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة القرية الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والجدار العنصري، ما أدى لإصابة عدد من المشاركين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأفاد عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في نعلين محمد عميرة، بأن المسيرة خرجت تنديدا بإعلان الرئيس الأميركي ترمب بحق القدس، وكذلك تنديدا باستمرار اعتقال الطفل علي صلاح عميرة (14 عاما) منذ حوالي شهرين، رفع خلالها المشاركون العلم الفلسطيني وصور الطفل عميرة.

وتابع أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و”الاسفنجي”، وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

بدرس

وفي بدرس غرب رام الله، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في القرية.

وأفادت مصادر محلية، بأن المسيرة السلمية خرجت بعد أداء صلاة الجمعة صوب جدار الفصل العنصري المقام على أراضي القرية، بدعوة من حركة “فتح”، تنديدا بإعلان الرئيس ترمب بحق القدس، واحتجاجا على مصادرة أراضي القرية لصالح التوسع الاستيطاني.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل مكثف صوب المشاركين في المسيرة، ما أدلى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

نابلس

كما أصيب شاب في العشرينيات من عمره، بعد ظهر اليوم، برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت على مفرق بيتا بمحافظة نابلس، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال على حاجز حوارة وقرية مادما جنوب نابلس.

وقالت مصادر طبية ان الشاب أصيب برصاص حي في القدم تم نقله إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج ووصفت إصابته بالمتوسطة.

وأقام آلاف المواطنين بنابلس صلاة الجمعة على دوار الشهداء بوسط مدينة استجابة لدعوة وجهتها فصائل منظمة التحرير في جمعة الغضب.

وخرج مئات المواطنين بعد صلاة الجمعة في مسيرة جماهيرية باتجاه حاجز حوارة جنوب نابلس، حيث اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتيه تجاه الشبان وبحسب للهلال الأحمر الفلسطيني فقد أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وفي قرية مادما جنوب نابلس تجددت المواجهات مع قوات الاحتلال في المنطقة الشرقيه من القرية بعد منع قوات الاحتلال لعدد من المزارعين من الوصول إلى اراضيهم وقد أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق.

الاخبار العاجلة