المالكي: الرئيس سيطرح امام مجلس الامن خطة سلام فلسطينية

20 فبراير 2018آخر تحديث :
رياض المالكي

رام الله-صدى الاعلام

أعلن وزير الخارجية د. رياض المالكي لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية، صباح اليوم الثلاثاء، أن الرئيس محمود عباس سيطرح في خطابه أمام مجلس الأمن الدولي مساء اليوم مبادرةً وخطةَ سلام فلسطينية في إطار تحركات  دبلوماسية فلسطينية أمام الاعتداء الأمريكي والإجراءات الإسرائيلية وتشريعات الكنيست .

واوضح المالكي أن خطة السلام الفلسطينية تتضمن وقف الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب بما فيها الاستيطان وإلغاء قرار ترامب بشأن القدس والتحضير لمؤتمر دولي واسع تنتج عنه مرجعية دولية تُحَضِرُ للمفاوضات والالتزام بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 67 بعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار وزير الخارجية إلى أنه جرى صياغة الأفكار التي طرحها الرئيس في خطاباته الأخيرة ولقاءاته بقادة ومسؤولي عدد من دول العالم كخطة سلام فلسطينية سيطرحها سيادته أمام مجلس الأمن ومن خلاله للعالم أجمع حتى تؤسس لباكورة نقاش جدي للبحث في الاليات المناسبة للعودة للمفاوضات .

وتعقيبا على تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التي تحدث فيها عن استعداد بلاده لعقد لقاء ثلاثي فلسطيني إسرائيلي روسي، أوضح رياض المالكي أن الجانب الروسي لا زالت لديه الرغبة والنية للتعاطي بإيجابية مع هذه المسألة رغم إدراكهم للصعوبات أمام تحقيق ذلك والمتمثلة بالرفض الإسرائيلي.

الاخبار العاجلة