%90 من شركات الشرق الأوسط تعتزم تعيين موظفين جدد

24 فبراير 2018آخر تحديث :
%90 من شركات الشرق الأوسط تعتزم تعيين موظفين جدد

رام الله- صدى الإعلام

كشف مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي أجراه بيت.كوم مؤخرا، عن توقعات إيجابية لسوق العمل في المنطقة، حيث قالت غالبية (86 %) من الشركات أنها ستقوم بتعيين موظفين جدد خلال العام المقبل، فيما صرح حوالي ثلاثة أرباع أصحاب العمل (73 %) بأنهم ينوون التوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وإضافة إلى ذلك، قال أكثر من أربعة من كل خمسة مشاركين (81 %) أن شركتهم “عيّنت موظفين جددا خلال الأشهر الـ 12 الماضية”.

ويعتبر مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي يجريه بيت.كوم،مرتين سنويا أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط ، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، دراسة مفصّلة تركز على توافر فرص العمل واتجاهات التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يتيح لنا إمكانية اكتشاف المهارات والمؤهلات التي سيزداد الطلب عليها.

وظائف الأشهر الثلاثة المقبلة
وقالت (77 %) من الشركات التي تخطط للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بأن كل واحدة منها ستوفر ما یصل إلی 20 فرصة عمل، بينما صرحت 13 % منها بأن كل منها ستوفر ما یصل إلی 100 وظيفة، في حین أن النسبة الباقیة (10 %) غير متأكدة من عدد الوظائف الشاغرة التي ستوفرها على المدى القصير.
وبرزت “الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة” في القطاع الخاص كأكثر الشركات التي تخطط لتعيين موظفين جدد، حيث صرحت 76 %) أنها ستقوم بتوظيف عدد من الأشخاص.

من ناحية أخرى، شملت القطاعات الأكثر احتمالية لتوظيف مرشحين جدد: ” قطاع السلع الاستهلاكية” (81 %) يخططون للتوظيف، و”العقارات / البناء / تطوير العقارات” (80 %)، و”الضيافة / الترفيه” (78 %).
وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، سيكون الطلب الأكبر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة على “التنفيذيين المبتدئين” (44 %)، و “المدراء التنفيذيين” (28 %)، و”المنسقين” (27 %) و”المدراء” (23 %).
وفيما يتعلق بالأدوار الوظيفية التي ستبحث عنها الشركات خلال الفترة نفسها، فقد شملت: “المحاسبين” (23 %)، و”مدراء المبيعات”(17 %)، والمسؤولين التنفيذيين للمبيعات (17 %)، و”مدراء التسويق” (14 %).

وظائف الأشهر الـ 12 المقبلة
وبرزت “الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة” و”الشركات متعددة الجنسيات” كأكثر الشركات نية لتعيين موظفين جدد على المدى الطويل، حيث قالت (89 %) أنها تخطط لتعيين موظفين جدد خلال العام المقبل. وفيما يتعلق بأكثر 5 قطاعات توظيفا خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، فقد شملت: “استشارات الأعمال / إدارة الأعمال” (97 %) يخططون للتوظيف، و”السلع الاستهلاكية” (95 %)، و”الضيافة / الترفيه” (94 %)، و”القطاع المصرفي / المالي” (93 %)، و”التجارة / البيع بالتجزئة” (92 %).

مهارات الاتصال بالعربية والإنجليزية هما الأهم
ستبحث معظم الشركات في المنطقة عن مرشحين يمتلكون مهارات تواصل جيدة خلال هذا العام. فقد أشار الاستبيان إلى أن “مهارات الاتصال باللغتين العربية والإنجليزية” هي أهم مهارة سيبحث عنها أصحاب العمل بنسبة (68 %)، يليها “القدرة على العمل ضمن الفريق” (52 %)، و”القدرة على العمل تحت الضغط” (46 %)، و”اتباع سلوك إيجابي” (45 %)، و”الرغبة في إحداث فرق” (43 %).

الاخبار العاجلة