بوتين يأمر بفتح “ممر إنساني” في الغوطة الشرقية بسوريا

26 فبراير 2018آخر تحديث :
فلاديمير بوتين

موسكو- صدى الاعلام

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الدفاع سيرجي شويجو قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين أمر بتنفيذ وقف يومي لإطلاق النار لمدة خمس ساعات في الغوطة الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة بسوريا ابتداء من يوم الثلاثاء وفتح ”ممر إنساني“ يمكن للمدنيين أن يغادروا من خلاله.

وتعرضت الغوطة الشرقية وهي إحدى ضواحي دمشق لقصف عنيف من القوات الحكومية في أحد أدمى الهجمات في الحرب الأهلية السورية. وروسيا هي أقوى حليف للأسد.

ونقلت الوكالة عن شويجو ”سيجري تطبيق وقف إنساني لإطلاق النار اعتبارا من 27 فبراير أي يوم الثلاثاء من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا وذلك بهدف وقف سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في الغوطة الشرقية“.

وأضاف قائلا ”سيفتح ممر إنساني لخروج المدنيين. جرى وضع إحداثيات الممر وسيعلن عنه في المستقبل القريب“.

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن أكثر من 500 شخص لاقوا حتفهم في هجمات شنتها قوات مؤيدة للحكومة السورية في الأسبوع الأخير.

ووافق مجلس الأمن الدولي يوم السبت على وقف لإطلاق النار في كل أنحاء سوريا لمدة 30 يوما لكن القتال استمر في الغوطة الشرقية يوم الاثنين.

وساعدت روسيا في فتح ممرات إنسانية في مدن سورية أخرى تحت سيطرة المعارضة.

وتقول موسكو إن الممرات تهدف إلى إنقاذ الأرواح لكن معارضي الرئيس السوري بشار الأسد يقولون إنها حيلة للقضاء على آخر جيوب المعارضة.

الاخبار العاجلة