الحكومة اليابانية تدعم مدينة أريحا الصناعية الزراعية بـ3.5 مليون دولار اضافية

27 فبراير 2018آخر تحديث :
الحكومة اليابانية تدعم مدينة أريحا الصناعية الزراعية بـ3.5 مليون دولار اضافية

رام الله- صدى الاعلام

قررت الحكومة اليابانية، اليوم الثلاثاء، تقديم دعم اضافي دعم مدنية اريحا الصناعية الزراعية بقيمة 3.5 مليون دولار لتغطية اسطح للمنشآت الصناعية في المدينة الصناعية بألواح ضوئية لتوليد الطاقة، ما سيساهم باستدامة الصناعة ودعم المستثمرين في المدينة الصناعية.

جاء اعلان الحكومة اليابانية من قبل سفير اليابان لدى دولة فلسطين تاكيشي أوكوبو خلال لقائه مع وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، وبحضور رئيسة جايكا اليابانية يوكو ماتسوي، وممثلي شركة توندينكو المتخصصة في توليد ونقل وإدارة منشآت الطاقة، والرئيس التنفيذي لهيئة المدن الصناعية علي شعث.

وقال السفير الياباني: الموافقة اليابانية جاءت تتويجا للجهود التي بذلتها الوزيرة عودة بشأن تطوير المدينة الصناعية، وتقديم مزيد من التسهيلات المشجعة والمحفزة على الاستثمار، معربا عن التزام الحكومة اليابانية بتمويل حفر البئر العميقة اللازمة لتغذية الصناعات في مدينة اريحا الصناعية لتحقيق استدامة للصناعات.

بدورها، أعربت عودة عن شكرها وتقديرها للحكومة اليابانية على ما تقدمه لشعبنا في مختلف المجالات، بما يمكن من تحسين الاقتصاد الفلسطيني، وإمكانية استقطاب مزيد من الاستثمارات في هذه المدينة الصناعية، التي تعتبر مشروعا استراتيجيا في توفير فرص عمل والتخفيف من معدلات البطالة.

واعتبرت قطاع الصناعة من القطاعات الواعدة في فلسطين والتي تلعب دورا مهما في تحسين الاقتصاد وتعزيز صمود المواطنين، لافتة إلى المساعي الحثيثة التي تبذلها الحكومة في جعل مخرجات الانتاج الصناعي منافسا على المستوى الدولي.

وبينت عودة أن مشروعات الطاقة المتجددة في فلسطين، خاصة في المدن الصناعية تؤدي الى خفض التعرفة الكهربائية وبالتالي تكلفة الإنتاج، مرحبة بشركة توندينكو اليابانية التي تعتبر من كبرى شركات المنشآت الخاصة بقطاع الطاقة في اليابان الصديق، من شبكات نقل الطاقة ومعدات ومحطات الطاقة، وهي تمتلك خبرات دولية في خطوط الضغط العالية، وتمتلك محطات طاقة شمسية بقدرة 100 ميغا واط انشأتها في اليابان.

بدورها، عبرت ماتسوي، عن توقعاتها بمشاركة فاعلة لهذه الشركة اليابانية العملاقة في تطوير الطاقة الضوئية في مدنية اريحا الصناعية ومزيد من مساهمة شركة توندنيكو اليابانية في تطوير موارد الطاقة بالمدينة الصناعية وتدريب طواقم تشغيل هذا النظام، كما ابدت مؤسسة جايكا تقديم الدعم الفني اللازم لإنجاح هذا المشروع.

من جانبه، عبر الرئيس التنفيذي لهيئة المدن الصناعية علي شعث، عن شكره وتقديره لشركة توندنيكو لاستعدادها للاستثمار في مدينة أريحا الصناعية، مؤكدا تقديم كل التسهيلات اللازمة لمباشرة اعمالها وأنشطتها في المدينة الصناعية.

الاخبار العاجلة