إعلان حالة الطوارئ في سريلانكا إثر مواجهات بين المسلمين والبوذيين

6 مارس 2018آخر تحديث :
إعلان حالة الطوارئ في سريلانكا إثر مواجهات بين المسلمين والبوذيين

كولومبو- صدى الاعلام

فرضت سلطات سريلانكا حالة الطوارئ في البلاد إثر أعمال عنف تعرض لها المسلمون يوم أمس وأدت إلى سقوط ضحايا وإلحاق الأضرار بعشرات المنازل والمساجد.

وقال وزير التخطيط المدني السريلانكي رؤوف حكيم، إن “مجلس الوزراء قرر فرض تدابير مشددة منها حالة الطوارئ لـ10 أيام على مستوى البلاد”.

وفرضت الشرطة حظر التجول في منطقة كاندي وسط سريلانكا التي اندلعت فيها أعمال العنف، وذلك بعد أن خرق أشخاص من مثيري الشغب حظرا للتجول ليلا، وعاثوا فسادا في المنطقة.

وأكد متحدث باسم الشرطة نشر مئات عناصر القوات الخاصة في المنطقة لاستعادة النظام.

وأعلنت الشرطة عن انتشال جثة رجل مسلم من تحت أنقاض منزل محروق الثلاثاء، مما يهدد بتأجيج التوتر الطائفي الذي تشهده البلاد طيلة الأسابيع الماضية.

وتعرضت مساجد ومنازل ومحلات تعود للمسلمين لأضرار بالغة جراء اضطرابات اندلعت الاثنين في أعقاب مصرع رجل من الإثنية السنهالية على أيدي العصابات الأسبوع الماضي.

وتم توقيف أكثر من 20 شخصا وفتح تحقيق في ممارسات الشرطة في كاندي، آخر المناطق التي امتدت إليها أعمال العنف الطائفي والإثني.

وتجدر الإشارة إلى أن السنهاليين مجموعة إثنية غالبيتها من البوذيين، وتشكل نحو ثلاثة أرباع سكان سريلانكا البالغ عددهم 21 مليون نسمة، فيما يمثل المسلمون 10 بالمئة فقط من السكان.

الاخبار العاجلة