نائب القنصل البريطاني: القدس عاصمة لدولتين

10 مارس 2018آخر تحديث :
بريطانيا

رام الله- صدى الإعلام

قال نائب القنصل البريطاني في القدس جيمز داونر، إن موقف بريطانيا ثابت وداعم لحل الدولتين وانهاء الاحتلال الاسرائيلي، مؤكداً أن المستوطنات غير شرعية وتقوض حل الدولتين.

وأضاف داونر: “إن بريطانيا تدعم حل الدولتين، وحل الصراع الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، من خلال عملية تفاوضية تقود إلى قيام دولتين آمنتين تعيشان معا، وأن تقام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة على اراضيها على حدود الرابع من حزيران عام 1967”.

واعتبر أن القدس عاصمة لدولتين وهي جزء من حل الدولتين، لافتاً الى ان بلاده لن تقوم بنقل سفارتها لدى اسرائيل إلى مدينة القدس.

وشدد داونر في حديث متلفز مساء الجمعة، على أن المستوطنات عقبة أمام إحلال السلام، وهي غير قانونية وغير شرعية، وقال:” إن عملية تسريع البناء في المستوطنات غير مقبولة، فهي أخذت تزداد بشكل سريع وهذا يقوض حل الدولتين”.

وأضاف: “نتساءل دائما أين هو التزام اسرائيل تجاه حل الدولتين، وماذا يمكن أن نفعل بهذا الاطار؟”.

وفيما يخص اعتراف بريطانيا بدولة فلسطين، قال داونر: “هذا خيار وهذه أداة، ووزراؤنا في بريطانيا لم يقرروا بشأن ذلك حتى الان، وسوف يكون هناك قرار وهم المخولون باتخاذه، من أجل دعم عملية السلام.

وفيما يتعلق بالدعوة الفلسطينية لعقد مؤتمر دولي للسلام تنبثق عنه آلية دولية جديدة للعملية السياسية، أكد سعي بلاده للعمل مع أي خيار عملي من شأنه أن يسرع عملية السلام، وقال: “نحن نرحب بالتفاعل مع الخيارات المطروحة، ونحن كشركاء دوليين نبحث عن أي طريقة لدعم العملية السياسية التي تراجعت في الأعوام الماضية”.

وحول خطاب الرئيس محمود عباس، في مجلس الامن، قال داونر:” كانت المرة الاولى التي سمعت فيها هذه الطروحات ونحن نريد سماع التفاصيل والبحث عن إمكانية عودة الاطراف إلى طاولة المفاوضات من أجل تحقيق حل الدولتين الذي ندعمه”.

وفيما يتعلق بالاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة بحق المقدسات الاسلامية والمسيحية، قال: “نحن نقر بأن مدينة القدس مهمة للديانات السماوية الثلاث، ويجب أن يكون هناك قدرة لدى الجميع للوصول إلى الأماكن المقدسة في مدينة القدس واداء طقوس العبادة فيها”.

وحول أهمية استمرار الدعم الدولي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا”، أكد داونر، ضرورة الاستمرار بتقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين ليس فقط في فلسطين، وإنما في كل أماكن تواجدهم في العالم، مشيراً الى أن بريطانيا داعم قوي للأونروا منذ أعوام طويلة، معرباً عن أمله بزيادة عدد الدول المانحة “للأونروا”، وأن تتسع دائرة المانحين.

وحول  زيارة الأمير وليام إلى دوالة فلسطين، قال داونر: “نحن سعيدون حول الاعلان عن الزيارة ، موضحاً أنه سيقوم بزيارة فلسطين ضمن زيارة إقليمية، والغرض من هذه الزيارة هو تعزيز الروابط الثقافية بين الشعبين الفلسطيني والبريطاني، وسنقوم بالعمل مع النظراء الفلسطينيين للتحضير للزيارة واستثمارها بالشكل الجيد”.

الاخبار العاجلة