إسرائيل تسعى للتخلص من اللاجئين عبر توريط الأردن

10 مارس 2018آخر تحديث :
إسرائيل تسعى للتخلص من اللاجئين عبر توريط الأردن

رام الله -صدى الاعلام

يبدو أن إسرائيل تبحث جدياً التخلص من ملف اللاجئين الفلسطينيين عبر إلقاء هذا الحمل على المملكة الأردنية، لتصير هي المسؤولة عنهم بدل وكالة الأونروا.

وقال تقرير إسرائيلي إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لديه توجه بإجراء تقليص إضافي على موازنة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، ونقلها للأردن.

وذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية  أن نتنياهو عبر خلال اجتماعه الأخير مع الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش في لقائهما بمدينة ميونيخ قبل أسابيع، عن انزعاجه من الدور الذي تقوم به الأونروا، لأنها تعمل على تخليد مشكلة اللاجئين، حسب زعمه.

وأوضحت أن نتنياهو لديه رغبة باقتطاع بعض من موازنة الأونروا، وتحويلها مباشرة للسلطات الأردنية، حيث يوجد على أراضيها ثلاثة ملايين لاجئ فلسطيني، يتلقون خدماتهم من الأونروا، ناقلة عن مسئولين إسرائيليين قولهم إن نتنياهو عرض هذا الموضوع رسميا على الأمين العام للأمم المتحدة.

وقال نتنياهو إن “الأردن يضم داخل أراضيه العدد الأكبر من اللاجئين الفلسطينيين الذين يتلقون إعاناتهم ومساعداتهم من الأونروا، رغم أن الحكومة الأردنية هي التي يفترض أن توفر احتياجاتهم ومتطلبات حياتهم، على اعتبار أنهم أصبحوا مواطنين أردنيين”، مع العلم أن هذه الحكومة ذاتها تبدي معارضتها لأي وقف لعمليات الأونروا في بلادها، وترفض إجراء أي تقليص على المساعدات الدولية المقدمة للمنظمة.

وأثار نتنياهو خلال  لقائه مع غوتيريش مسألة دور مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، واقترح أن تحل بدلا من الأونروا في القيام بمهام مساعدة اللاجئين الفلسطينيين، بما في ذلك تحويل الأموال التي تصل الأونروا لهذه المنظمة، بجانب توسيع صلاحياتها ومهامها كي تدير مهام شئون اللاجئين الفلسطينيين.

الاخبار العاجلة