استطلاع يظهر زيادة الدعم لاسرائيل في اوساط الامريكيين

14 مارس 2018آخر تحديث :
استطلاع يظهر زيادة الدعم لاسرائيل في اوساط الامريكيين

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

أشار استطلاع جديد نشر أمس الثلاثاء، إلى ارتفاع التأييد لإسرائيل وسط الأمريكيين – لكن الاستطلاع يظهر من جانب آخر اتساع الفجوة بين الجمهوريين والديمقراطيين حيال إسرائيل.

وبحسب الاستطلاع الذي أعده معهد “غالوب” فإن 74% من الأمريكيين لديهم رأي إيجابي عن إسرائيل، وهذا الرقم هو الأعلى منذ سنوات التسعين.

وأشار التقرير الى أن 83% من الجمهوريين الذين شاركوا في الاستطلاع قالوا إن لديهم رأيا إيجابيا عن إسرائيل مقابل 64% من الديمقراطيين. وقال 27% من الديمقراطيين إن لديهم آراء إيجابية إزاء الفلسطينيين مقابل 12% من الجمهوريين.

وحاول الاستطلاع أن يفحص مدى التأييد لإسرائيل والفلسطينيين بين الأمريكيين، بشكل عام. وقال 64% بأنهم يتعاطفون أكثر مع إسرائيل، مقابل 19% يتعاطفون مع الفلسطينيين.

معدو الاستطلاع أشاروا إلى أن المعطى المتعلق بتأييد الفلسطينيين يعتبر مرتفعا مقارنة مع سنوات سابقة. وقال 90% من الجمهوريين إنهم يتعاطفون أكثر مع إسرائيل، فيما قال 49% من الديمقراطيين أنهم يتعاطفون أكثر مع إسرائيل.

ولفت منظمو الاستطلاع إلى أن: “الجمهوريين يعبرون باستمرار عن تأييد المرتفع لإسرائيل أكثر من الديمقراطيين، ويرجع ذلك بسبب المعتقدات الدينية المسيحية حول إسرائيل” وأضافوا أنهم وجدوا بأن الفجوة بين الأحزاب بما يخص إسرائيل تتعلق بتأييد إسرائيل الحرب على العراق في السنوات العشرة الماضية، وأيضا العلاقة بين إسرائيل وإدارة بوش الجمهورية.

المعطيات المعروضة في استطلاع معهد “غالوب” إيجابية تجاه إسرائيل مقارنة مع استطلاع شامل نشر قبل شهرين من قبل معهد “فيو” والذي أشار إلى فجوة كبيرة بين الجمهوريين والديمقراطيين حول المسألة الإسرائيلية، الذي كشف عن مستوى منخفض غير مسبوق بتأييد الديمقراطيين لإسرائيل. في استطلاع “غالوب” قال نصف الديمقراطيين أنهم يتعاطفون مع إسرائيل أكثر من الفلسطينيين، في استطلاع “فيو” 27% فقط من الديمقراطيين عبروا عن تأييدهم لإسرائيل. في نفس الاستطلاع 18% فقط من الديمقراطيين عبروا عن رأي إيجابي تجاه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، مقابل 52% بين الجمهوريين.

المصدر هآرتس
الاخبار العاجلة