زاندبرغ والاستشارة الملغومة

28 مارس 2018آخر تحديث :
عمر حلمي الغول
عمر حلمي الغول-الحياة الجديدة

تمكنت تمارا زاندبرغ من الفوز على منافسيها لتولي زعامة حزب “ميرتس” اليساري، حيث حصلت على نسبة 71% من مجموع المصوتين الحزبيين، الذين يصل عددهم إلى حوالي 30 الفا.

وقيل عن زاندبرغ الكثير في الأوساط الإسرائيلية والفلسطينية بالاتجاه الإيجابي، باعتبارها تتميز عن زهافا غلؤون، الزعيمة السابقة بالحيوية والمبادرة، والقدرة على تمثيل الخط اليساري الأكثر مرونة. حتى في مواقفها المعلنة تجاه زعماء حزب العمل والمعسكر الصهيوني، الذين غمزت من قناتهم باعتبارهم حلفاء اليمين، وزاودت عليهم بقدرتها واستعدادها لدخول حكومة وسط، أو تولي زعامة المعارضة لاحقا بالحصول على عشرة مقاعد في الانتخابات البرلمانية القادمة، والعودة لصدارة المشهد السياسي الإسرائيلي.

وانسجاما مع ما تقدم أعلنت زاندبرغ عن توجهاتها المستقبلية فوقعت في محظورين خطيرين، الأول بعد فوزها في زعامة “ميرتس”، الأول انه “لا يضيرها المشاركة في حكومة يشارك بها ليبرمان”. وهي تعلم أن ليبرمان يمثل مع أقرانه من اليمين المتطرف رأس حربة في صعود إسرائيل إلى الفاشية، ومعاداة السلام، والتخندق في خنادق الحرب والاستيطان الاستعماري، وضرب ركائز الديمقراطية المشوهة اصلا في إسرائيل. والأخطر من ذلك، هو الخطر الثاني، الذي كشفت عنه المصادر الإعلامية والأمنية الإسرائيلية، المتمثل في اعتمادها عشية الإنتخابات الحزبية على استشارة اليميني المتطرف، موشي كلوغهانت في حملتها للفوز بالزعامة، وهو ما كشف عن فضيحة مدوية في حزب “ميرتس”. والعامل الثاني شكل المقدمة الطبيعية للوقوع في الخطر الأول. لاسيما وان كلوغهانت، هو مرشدها للفوز بالزعامة، وهو لا يستقيم مع موقع حزبها في الخارطة الحزبية الإسرائيلية.

لكن الخطر الثاني كان الأكثر إثارة وصخبا في “ميرتس”، وأثار ردود فعل متباينة في أوساط  زعامات “ميرتس”، جميعها تشكك بمصداقية زاندبرغ، وهي لم تبدأ بعد بتسلم مهامها القيادية، رغم أنهم جميعا أكدوا بضرورة معالجة الأزمة “داخل البيت الحزبي” لملمة الجراح جراء تلك الاستشارة الملغومة. كما ان زعماء وقادة المعسكر الصهيوني ردوا لها الغمزة السابقة بغمزات متواترة، وشككوا في ولائها لليسار.

هذا وقد اعترفت الزعيمة الجديدة بالسقطة الملغومة، مع انها حاولت التخفيف من الخطر الثاني، وادعت انها قطعت العلاقة مع كلوغهانت، ولن تعود للاتصال به. لكن هل هذا يكفي؟ وهل الأمر مجرد صدفة أم انه بتخطيط مسبق؟ وهل هي من خطط لذلك، أم جهات أمنية ربطتها بالمستشار كلوغهانت؟ وهل تكفي الجملة اليسارية السطحية لتولي قيادة حزب يدعي انه خارج لعبة الأحزاب الصهيونية؟ وما الدافع وراء كشف المستور للزعيمة الجديدة؟ هل يقف وراء ذلك المستشار اليميني المتطرف، أم الجهات الأمنية الإسرائيلية، أم بعض المنافسين على زعامة “ميرتس”؟ ومن المستفيد من إثارة الفضيحة الملغومة؟ وهل ستتمكن زاندبرغ من القيام بمهامها كما يجب، أم أن وضع العصي في دواليب قيادتها منذ الخطوة الأولى سيؤثر على مكانتها كزعيمة جديدة للحزب؟

تمارا زاندبرغ أمام اختبار صعب في مسيرتها القيادية، ولن تتمكن من القيادة بالشاكلة المثلى لحزب “ميرتس”، لأن الفضيحة ظللت بالغيوم الداكنة موقعها ومكانتها. ووضعت علامات سؤال كبيرة حول هويتها اليسارية. لا سيما وان الهدف من إشهار علاقتها بكلوغهانت استهدف “ميرتس” وموقعه اليساري، وليس زاندبرغ لوحدها. وشاء الواقفون خلف الفضيحة وضع الأسافين في مركب الحزب، وتعميق التناقضات في صفوفه عشية الانتخابات البرلمانية القادمة. وبالتالي الحل الأمثل للزعيمة الجديدة ليس الاعتذار، وقطع العلاقة مع كلوغهانت فقط، انما إن كانت معنية بمكانة “ميرتس” كحزب، وقوة يسارية متميزة نسبيا في الساحة السياسية الإسرائيلية، عليها إخلاء موقعها لمنافسها، آفي بوسكيلا، لأن عناقها مع اليميني المتطرف كلوغهانت لن تمحى آثاره بسهولة.

الاخبار العاجلة