هآرتس: تصدعات في دفاعات اسرائيل الحدودية

28 مارس 2018آخر تحديث :
هآرتس: تصدعات في دفاعات اسرائيل الحدودية

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

نشرت صحيفة هآرتس، تحليلا للصحفي عاموس هرئيل بعنوان: “التسلل الفلسطيني من غزة يكشف عن تصدعات في دفاعات إسرائيل الحدودية”.

يقول الصحفي هرئيل إن “سلسلة من الحوادث التكتيكية على حدود إسرائيل مع قطاع غزة أدت إلى توتر المؤسسة الأمنية الإسرائيلية على مدى الأيام الماضية، في ذروة الاستعداد للتحدي المتوقع يوم الجمعة. وقد بدأت سلسلة الحوادث على الحدود بتفجير عبوة ناسفة في منتصف شهر شباط، تم إخفاؤها بعلم فلسطيني تم تعليقه على السياج، ما أدى إلى إصابة أربعة جنود بسبب عدم التزامهم بالأوامر”.

ويتابع “منذ يوم السبت، تسللت مجموعتان من الفلسطينيين من غزة إلى إسرائيل، ففي صباح يوم الثلاثاء، عبر ثلاثة شباب فلسطينيين من رفح، الحدود، وساروا نحو 20 كيلومتراً عبر الأراضي الإسرائيلية قبل أن يجري اعتقالهم في ضواحي قاعدة تسيليم العسكرية، وكان لديهم ثلاث قنابل يدوية مرتجلة في حوزتهم لكن لم يكن واضحا ما هي خطتهم”.

ويشير الصحفي إلى إنه عندما يخترق أحدا السياج الحدودي، فإنه عادة إما يريد مهاجمة الجنود أو دخول مجتمع مدني بأقل وقت ممكن.

واستطرد الصحفي، “خلال الأشهر القليلة الماضية، أصبح من الشائع إلى حد كبير أن يحاول الشبان الفلسطينيون الدخول إلى إسرائيل”. وأنه “في بعض الحالات، يحملون أسلحة مرتجلة على افتراض أنها تهمة خطيرة بما يكفي لتبرير توجيه الاتهام وإرسالهم إلى السجن، وليس العودة إلى غزة وحكومة حماس”.

ويؤكد: “حتى لو كان هذا دفهم ولم يكن قصدهم ارتكاب اعتداء، فقد كشفت عمليات التسلل عن فجوات خطيرة في دفاعات الجيش بالقرب من الحدود. ليس سرا أن السياج المحيط بقطاع غزة، والذي تم بناؤه بعد فك الارتباط وعرضه كأحدث تكنولوجيا في ذلك الوقت، قد أصبح عتيقا وبالكاد يخدم هدفه بعد الآن. وقد تضرر خلال الدوريات أو عمليات الجيش الإسرائيلي في القطاع. من المتوقع أن يتخطى الانتهاء من الجدار الجديد المضاد للنفق في غضون عام واحد هذه المشكلة: يشمل المشروع أيضا بناء سياج جديد وعالي وحديث فوق الأرض. وتم إبلاغ وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان ورئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي غادي إيزينكوت، اللذان قاما بجولة في قطاع غزة بعد ظهر الثلاثاء، واطلاعا على تقارير حول التحقيق في الخرق واستعداد القوات يوم الجمعة”.

ويختم الصحفي قائلا: “تستمر الاستعدادات لتنظيم مظاهرات الاحتجاج الفلسطينية وإمكانية القيام بمحاولة واسعة النطاق لعبور السياج، وقد تم إصدار تعليمات للقادة لمنع عبور جماعي مع استخدام ذكي للتحكم في أعمال الشغب، وإذا لزم الأمر، استخدام القناصة.”

الاخبار العاجلة