جامعة النجاح تحصد الترتيب الاول فلسطينيا والـ21 عربيا

31 يوليو 2016آخر تحديث :
جامعة النجاح تحصد الترتيب الاول فلسطينيا والـ21 عربيا

رفعت جامعة النجاح الوطنية من جديد اسم دولة فلسطين على خارطة دول العالم في المجال البحثي والاكاديمي، وتربعت الجامعة اليوم على عرش جامعات فلسطين في التصنيف العالمي الأشهر للجامعات “Webometrics” “ويبومتركس” الذي يجريه مركز ويبوماتريكس الإسباني الذي يتخصص في ترتيب اهم الجامعات على مستوى العالم.

كما استطاعت الجامعة أن تحصد المركز الحادي والعشرين على مستوى الوطن العربي من بين قرابة الألف جامعة ومؤسسة تعليم عالي مشاركة من مختلف الدول العربية، مما يعني أن جامعة النجاح من أفضل 2% جامعات على مستوى الوطن العربي وبدى ذلك في التقرير النصف سنوي الذي اصدره المركز في التاسع والعشرين من شهر تموز للعام2016.

أما على المستوى العالمي فقد إستطاعت جامعة النجاح الوطنية تبوّء المركز 1748 من بين قرابة ال25 ألف جامعة مشاركة في التصنيف على مستوى العالم، الأمر الذي يجعل جامعة النجاح واحدة من أفضل 7% جامعات على المستوى العالمي.
وبهذه المناسبة عقد الاستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم باعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية يوم الاحد الموافق 31/7/2016 مؤتمرا صحفيا دعت اليه وزارة الاعلام- مكتب نابلس ودائرة العلاقات العامة في الجامعة للحديث عن التقدم الكبير الذي حققته الجامعة في هذا التقييم العالمي الهام.

وفي بداية المؤتمر الصحفي رحب الاستاذ الدكتور النتشة بالصحفيين والعاملين في المجال الاعلامي، وقدم لهم الشكر على تعاونهم مع جامعة النجاح الوطنية من خلال تغطية الفعاليات التي تعقدها والمؤتمرات التي تنظمها بالاضافة الى تواصلها الدائم مع مختلف مؤسسات الجامعة. كما شكر وزراة الاعلام ممثلة بالسيد ماجد كتانة مدير عام الوزراة في محافظة نابلس على اهتمامه بالجامعة وبالانجازات التي تحققها.
وبارك الاستاذ الدكتور النتشة لدولة فلسطين وعلى رأسها فخامة السيد الرئيس محمود عباس ” أبو مازن” ورئيس الوزراء الاستاذ الدكتور رامي حمد الله تقدم فلسطين من خلال جامعة النجاح الوطنية في التقييم العالمي للجامعات “Webometrics” واحتلالها مواقع متقدمة على الصعيدين العربي والعالمي.

واشار دكتور النتشة خلال المؤتمر الصحفي ان تصنيف “Webometrics” يُعتبر أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية حيث يُغطي قرابة 25000 ألف جامعة على مستوى العالم، ويصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي، ويرتبط بمعيار الأبحاث والملفات الفنية ويتم تحديثه بشكل دوري كل 6 أشهر.

واضاف د. النتشة انه يتم تصنيف أفضل الجامعات على مستوى العالم على أساس النشاطات التي تقوم بها أي جامعة ويظهر ذلك في موقعها الالكتروني ويستند الى أربعة معايير تشكل جميعها تقدّماً للجامعة التي تحصل على أفضل ترتيب، ومن هذه المعايير معيار الأبحاث ويشمل عدد الأبحاث والدراسات والتقارير المنشورة إلكترونياً تحت نطاق موقع الجامعة، هذا بالإضافة الى معيار حجم صفحات الموقع التابع للجامعة التي تحتل مواقع متقدمة كما في جامعة النجاح الوطنية، إضافة الى مدى استخدام اسم الجامعة في الروابط الخارجية ومحركات البحث، وكذلك معيار الملفات الغنية والتي يتم فيها إحتساب عدد الملفات الإلكترونية بأنواعها المختلفة والتي تنتمي لموقع الجامعة على محركات البحث.

وتابع د. النتشة ان مركز ويبوميتركس المستقل يركز في عمله على التحليل الكمي للإنترنت واستخداماته ومحتويات الصفحات الإلكترونية وحداثة معلوماتها ومدى استمرارية وتجديد وتحديث المعلومات فيها ودوريتها بالنسبة لأي جامعة، كما يركّز على المعلومات التي تؤثر بشكل مباشر على التواصل العلمي والمعلومات بين الباحثين والدارسين في مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية، وبالتحديد من خلال نشر الأبحاث وإمكانية الوصول اليها من خلال النشرات والدراسات والمقالات والتي تحافظ على المستوى المتعارف عليها من حيث نوعية هذه الدراسات والمنشورات.

وقال الدكتور النتشة كذلك ان من اهم اسباب تقدم الجامعة في التقييم العالمي انها استطاعت ان تنشر في سنة 2015 اكثر من150 بحثا، فيما وصل عدد الابحاث التي نشرتها الجامعة في النصف الأول من 2016 105 ابحاث، واضاف ان هناك تقدم واضح في عدة مجالات من البحث حيث كانت المجالات الأبرز مجال علوم الطب واللادوية والسموم، ومجال علوم الكيمياء، ومجال علم نانو المواد، ومجال علوم البيئة، ومجال علوم الطاقة.

واشار الدكتور النتشة ان هناك زيادة واضحة في مجال الاقتباس من الابحاث التي ينشرها باحثوا الجامعة حيث كان عدد الاقتباس من ابحاث الجامعة 1211اقتباس لسنة 2015 و1240 اقتباس فقط خلال النصف الأول لسنة 2016 عند مقارنتها 470 اقتباس خلال سنة 2010، وكان معظم الاقتباس من ابحاث جامعة النجاح من قبل باحثين من امريكيا والصين وبريطانيا والهند واستراليا والمانيا حسب الترتيب وهذا يدل على جودة الابحاث وانفتاح العالم على ابحاث جامعة النجا، كما ان هناك تقدم واضح ايضا في عدد الباحثين المكرمين من قبل الجامعة في جوائز النشر في مجال معامل التأثير وفي جائزة الانتاج البحثي.

واوضح الدكتور النتشة ان من اهم مفاتيح التميز للجامعة كذلك انها اطلقت منذ أشهر قليلة موقعها الإلكتروني الجديد الذي إرتقى للعالمية بتصميمه الحديث، كما امتاز الموقع الجديد بسهولة الإستخدام فضلاً عن جودة وغنى المواد المنشورة والتي ركّزت وبشكل كبير على محور البحث العلمي الذي يعتبر أحد أهم المحاور التي تتبناها جامعة النجاح ضمن خطتها الإستراتيجية.

كما تميّزت جامعة النجاح بأبحاثها وباحثيها الذين ينشطون بأبحاثهم التي تُنشر في مختلف المجلات العالمية ذات معامل التأثير، كما أن الجامعة تخصص وبشكل كبير أهمية للبحث العلمي وتشجعه بشكل مستمر من خلال عدد من الجوائز والمسابقات التي تقدمها الجامعة في هذا المجال ومن أهمها: جائزة النجاح لأبحاث العلوم الطبيعية وجائزة النجاح لأبحاث العلوم الإنسانية والتي تمنحها الجامعة على مستوى الوطن العربي وبمشاركة باحثين من مختلف الدول العربية.

وكان المؤتمر قد افتتح بكلمة لمدير مكتب وزارة الاعلام في محافظة نابلس ماجد كتانة، هنأ فيها اسرة جامعة النجاح على هذا الانجاز، مشيرا الى ان ما حققته الجامعة هو مفخرة لكافة ابناء الشعب الفلسطيني، معتبرا ذلك دليلا على المستوى الاكاديمي المتميز الذي وصلت اليه الجامعة على مستوى العالم، ونتيجة لوجود ادارة وسياسة اكاديمية ناجحة.

الاخبار العاجلة