الأمن السوداني يتهم الصادق المهدي بالتحالف مع متمردين لاسقاط النظام

4 أبريل 2018آخر تحديث :
الأمن السوداني يتهم الصادق المهدي بالتحالف مع متمردين لاسقاط النظام

السودان – صدى الاعلام

اتهمت نيابة أمن الدولة السودانية الثلاثاء زعيم حزب المعارضة الرئيسي الصادق المهدي بالتحالف مع مجموعات متمردة لاسقاط نظام الرئيس عمر البشير، بحسب مصدر إعلامي رسمي.

وقال “المركز السوداني للخدمات الصحفية” وهو هيئة اعلامية حكومية قريبة من جهاز الأمن والمخابرات إن “نيابة أمن الدولة وجّهت بتقييد دعاوى جنائية في مواجهة الصادق المهدي رئيس حزب الأمة بسبب التعامل والتنسيق مع الحركات المسلحة المتمردة لإسقاط النظام”.

واضاف المركز أن هذا الإجراء أتى “بعد أن تقدم جهاز الأمن والمخابرات الوطني بعريضة إلى نيابة أمن الدولة في مواجهة الصادق المهدي وآخرين”، مشيرا إلى أن النيابة العامة وجهت إلى رئيس الوزراء الاسبق تهما جنائية وارهابية عديدة، علما بأن بعض هذه التهم يصل عقوبته الى الاعدام.

وبحسب المصدر نفسه فإن الاتهامات وجهت “على خلفية توقيع المهدي بوصفه رئيساً لحزب الأمة القومي المسجل مع الجبهة الثورية والحركات المسلحة المتمردة على إعلان دستوري وإصدار بيان ختامي يعلن عن التعامل والتنسيق المشترك لأجل إسقاط النظام بقوة السلاح، بجانب تحريض المواطنين عبر وسائل التواصل الإجتماعي على الخروج على الدولة والتمرد عليها وإحداث الفوضى والزعزعة”.

ويأتي هذا الاتهام غداة إعلان الرئيس عمر البشر في خطاب امام البرلمان انه سيتخذ “اجراءت قانونية ” ضد السياسين الذين يتحالفون مع المجموعات المتمردة.

وكان المهدي عقد اخيرا اجتماعات في باريس مع قيادات حركات متمردة.

وفي 17 ايار/ مايو 2014 اعتقل الصادق المهدي من جانب الجهاز الوطني للاستخبارات والأمن على اثر انتقاده ممارسات قوات شبه عسكرية تقاتل إلى جانب الحكومة في اقليم دارفور (غرب) المضطرب معروفة باسم “قوات الدعم السريع″.ووجهت إلى المهدي اتهامات بالخيانة كانت لتعرضه لعقوبة الاعدام في حال إدانته.

المصدر القدس العربي
الاخبار العاجلة