عشرات ألاف الأمهريين يتظاهرون في شمال اثيوبيا ضد الحكومة

1 أغسطس 2016آخر تحديث :
عشرات ألاف الأمهريين يتظاهرون في شمال اثيوبيا ضد الحكومة

شارك عشرات الاف الاثيوبيين أمس الاحد في تظاهرة ضد الحكومة في مدينة غوندار بمنطقة امهرة (شمال غرب) في تحرك احتجاجي هو الاضخم الذي تشهده هذه المنطقة منذ اسابيع، بحسب وسائل اعلام محلية.

واظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي المتظاهرين وهم يرفعون لافتات كتب عليها “كفوا عن قتل الأمهريين” و”اعيدوا لنا حدودنا التاريخية”.

وتشهد غوندار منذ اسابيع عديدة تظاهرات تخلل بعضها اعمال عنف وذلك احتجاجا على قرار الحكومة ضم مقاطعة وولكيت الى منطقة تيغري المجاورة لمنطقة امهرة.

ويعتبر المتظاهرون ان مقاطعة وولكيت تنتمي الى منطقة امهرة ويتهمون الحكومة بتفضيل منطقة تيغري التي يتحدر منها العديد من القادة الاثيوبيين.

وفي حين جرت تظاهرة الاحد بسلام فان التظاهرات السابقة اسفرت بحسب السلطات عن مقتل 12 شخصا.

واعرب قسم من المتظاهرين الاحد عن تضامنهم مع اتنية اورومو التي تظاهر ابناؤها بين تشرين الثاني وآذار ضد الحكومة احتجاجا على مصادرة اراضيهم وقد تخللت تلك التظاهرات اعمال عنف اوقعت بحسب منظمات حقوقية مئات القتلى.

وتتهم الحكومة المتظاهرين بانهم مدعومون من اريتريا بهدف زعزعة الاستقرار في اثيوبيا.

والامهرة هم ثاني اكبر اثنية في اثيوبيا بعد اثنية اورومو. ويتنامى في اوساط هاتين الاتنيتين شعور بالغبن اذ انهم يقولون ان المناصب الرئيسية في الحكومة واجهزة الامن يتولاها افراد من اثنية تيغري.

القدس دوت كوم

الاخبار العاجلة