ماكرون يدعو الرئيس المصري للحفاظ على “مجتمع مدني نشط”

5 أبريل 2018آخر تحديث :
ماكرون يدعو الرئيس المصري للحفاظ على “مجتمع مدني نشط”

رام الله-صدى الاعلام

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاربعاء نظيره المصري عبد الفتاح السيسي الذي أعيد انتخابه لولاية ثانية، الى أهمية الحفاظ على “مجتمع مدني نشط” في مصر، كما أعلنت الرئاسة الفرنسية الاربعاء.

وقدم ماكرون “تمنيات فرنسا” خلال هذه المحادثة الهاتفية التي جرت الثلاثاء، غداة الاعلان عن إعادة انتخاب السيسي بأكثرية تجاوزت ٩٧٪ من الاصوات.

وفي بيان صدر في القاهرة، أكدت السلطات المصرية ان ماكرون “هنأ الرئيس سيسي على فوزه في الانتخابات”.

وتحدث الرئيس الفرنسي عن “دعم فرنسا لمصر، مشددا على أهمية الحفاظ على المجتمع المدني النشط والحيوي كأفضل دفاع ضد التطرف، ولتعزيز حقوق الانسان والحريات الاساسية”، وفقا للاليزيه.

وخلال الاجتماع في باريس، رفض ماكرون ردا على سؤال صحافي حول وضع حقوق الانسان في مصر، “إعطاء دروس” لنظيره بشأن هذه المسألة.

ولم يذكر بيان الرئاسة المصرية تبادل الحديث حول حقوق الانسان.

ويقول مؤيدو السيسي إنه صانع الاستقرار، في حين تنتقده منظمات حقوق الإنسان الوطنية والدولية التي تدين انتهاكات الحريات الفردية وقمع المعارضين.

وخلال المحادثة الهاتفية، أشار ماكرون الى “دعم فرنسا للاصلاحات الاقتصادية التي يقوم بها الرئيس سيسي واستعداد” فرنسا “لمواصلة الاستثمار” في مصر.

وجاء في بيان الرئاسة الفرنسية “أعرب الرئيسان عن الرغبة في تعزيز الشراكة بين البلدين في جميع المجالات”، مشيرا إلى ان المحادثة ركزت أيضا على القضايا الإقليمية مثل سوريا.

عبد الفتاح السيسي إيمانويل ماكرون

الاخبار العاجلة