الناطق باسم “النقل والمواصلات”: نعمل على تحسين حالة الطرق خدمة للمواطن

8 أبريل 2018آخر تحديث :
الناطق باسم “النقل والمواصلات”: نعمل على تحسين حالة الطرق خدمة للمواطن

رام الله- صدى الاعلام

قال الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات محمد حمدان، في حديثه عن المخطط الشمولي للوزارة، إن المخطط عبارة عن أداة تخطيطية تضع فيها الوزارة رؤية واضحة للنقل مقسمة على أربع مراحل.

واشار حمدان في حديث لبرنامج “البناء والدولة” الذي يبث عبر اثير صوت فلسطين، الى ان رؤية تحسين قطاعات النقل والمواصلات، ستتمثل في تحسين لحالة الطرق البرية، جزء منها تم العمل عليه، معربا عن امله في ان يتم انجاز الجزء الاخر في اسرع وقت. اضافة الى عمل طريق ما بين معبر الجلمة والاغوار لربطها بصورة أكبر في موضوع المنطقة الصناعية، وتسهيل حركة الشاحنات في تلك المنطقة، شق عدد كبير من الطرق وتحسين بنيتها التحتية لزيادة قدرتها على الاستعياب.

وشدد حمدان على انه من الضروري الان البدء بالتحضير لاستخدامات السكك الحديدية، وهذا جزء من المخطط في المدى القصير، قائلا “نتمنى ان نعمل على الاقل ربط سكة حديدية بين رام الله ونابلس”.

واشار الى ان المخطط الشمولي سيركز على آلية الربط بين الوطن داخليا وخارجيا، وهذا شيء مهم في موضوع التصدير والاستيراد.

وبين حمدان انه ومن خلال المجلس الاعلى للمرور تتدخل الوزارة مع البلديات في عمل مخططات مرورية شاملة داخل مراكز المدن، وهذا ما تم عمله في مدينة رام الله والبيرة. وهناك العديد من الطرق في رام الله اصبحت الان مساعدة للطرق الرئيسية “مراكز المدن”، ونتمنى  ان نجد التمويل اللازم للطريق الدائري.

وعن الشبكة متعددة الوسائط، وآلية تنفيذها، قال حمدان، في المرحلة الاولى نحن معنيون بتحسين بعض الطرق، وتجهيز دراسة بربط السكة الحديدية ما بين نابلس ورام الله وهي جزء من متعددة الوسائط، ونتمنى ان يصبح لدينا نقل جوي وبحري وهذا مرتبط بالعوامل السياسية، ولكن حتى تتوفر هذه العوامل السياسية يجب ان نكون جاهزين بالدراسة لكي يكون لدينا رؤية واضحة في هذا الموضوع، ونحن في تصور ان يكون هناك أربعة مقاطع للربط ما بيننا وبين إسرائيل، والوصول ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وعن اهم ملامح قانون المرور، قال، اللجنة تعمل على تعديل قانون المرور، ونحن لا نستعجل في هذا المجال، لانجاز قانون عصري ليرتبط بالعالم والتطورات التكنولجية، وامكانية الاستفادة من التطورات التكنولوجية.

وختم قائلا: الملامح الرئيسية تتمثل في: استخدام التكنولجيا، بعض المواد سيتم معالجتها، وتشديدات اكبر في العقوبات المفروضة.

الاخبار العاجلة