طهران: يمكننا العودة إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في يومين

9 أبريل 2018آخر تحديث :
طهران: يمكننا العودة إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في يومين

طهران – صدى الاعلام

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بلاده يمكنها العودة إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في منشآة فوردو في غضون 4 أيام، إذا فرضت مجددا واشنطن إجراءات الحظر.

ولفت صالحي إلى أن هذا الإعلان بمثابة رسالة إلى الطرف الآخر، مشيرا إلى أن طهران وضعت سيناريوهات مختلفة لمواجهة جميع الاحتمالات، مضيفا قوله: “سنعمل وفقا لقرارات كبار المسؤولين في البلاد”.

 وعلّق المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي على تصريح صالحي بشأن قدرة إيران إعادة عمليات التخصيب خلال 4 أيام، مشيرا إلى أن هذه المدة يمكن تقليصها إلى النصف لتصبح يومين فقط.

وأجاب كمالوندي على سؤال حول إمكانية أن يكون رئيس منظمة الطاقة الذرية قد بالغ في تصريحه بشأن فترة الأربعة أيام قائلا: “إنها حقيقة غير مبالغ فيها، فإن لدينا في مجمع فوردو ما يزيد عن ألف و600 جهاز طرد مركزي يعمل حالياً دون حقنه بالغاز، ويكفي تحريكه”.

وكشف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في لقاء بالصحفيين على هامش اجتماع رئيس مجلس الشوري الإسلامي برئيس الدوما الروسي اليوم في طهران أن إيران “كان لديها جناحان في مجمع فوردو، لم تمس أحدهما، وتركت الثاني لنشاط تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمائة، وهذا ما يجعلنا اليوم قادرين على التخصيب بهذه النسبة وخلال هذه الفترة القصيرة”.

الاخبار العاجلة