بلدية نابلس تنضم لميثاق العمداء المتعلق بالطاقة المستدامة

الشأن المحلي
1 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
بلدية نابلس تنضم لميثاق العمداء المتعلق بالطاقة المستدامة

انضمت بلدية نابلس إلى ميثاق العمداء وهو اتحاد دولي يضم مايزيد عن ستة آلاف مدينة ومحافظة من العالم اجمع، تعنى بتوحيد الجهود لتوفير الطاقة المستدامة ومكافحة التلوث وتغير المناخ.

وتتعهد البلدية بمقتضى هذا الاتفاق بالعمل على الحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 20%، وبإعداد الخطة التنفيذية للطاقة المستدامة لمدينة نابلس، والتي قامت البلدية بتحضيرها بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وذلك بالشراكة مع مشروع “توفير طاقة بديلة لمدن البحر المتوسط” (CES-MED).

وتشمل الخطة تحليل للاستخدامات الحالية والاحتياجات المستقبلية من الطاقة، وكذلك استراتيجية للعمل المستقبلي، ثم توصيف للمشاريع ذات الاولوية وأخرى على المدى البعيد فيما يتعلق بتوفير الطاقة المتجددة وترشيد استخدام الطاقة بطريقة كفؤة وفعالة.

وانضمام بلدية نابلس لميثاق العمداء واعتماد الخطة يفتح المجال للحصول على تمويل لتنفيذ المشاريع المقترحة، والتي من شأنها تحسين الوضع البيئي والرقي الحضرى في المدينة.

وسيتم تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات، مع العمل على تنفيذ المشاريع التي خرجت بها الخطة والتي تهدف جميعها إلى تخفيف نسبة انبعاثات الكربون ومحاربة التلوث البيئي وتحقيق الاستخدام الأفضل للطاقة، نحو تحسين عام للظروف الحياتية للمدينة.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي ومن خلال وزارة الحكم المحلي يقوم بدعم وتشجيع الهيئات المحلية في فلسطين على السير في هذا المنهاج، والذي بدأته في المرحلة الحالية بلديات نابلس، طولكرم، والخليل.

المصدر/معا

رابط مختصر