هآرتس: نتنياهو صعّد من الأزمة السياسية

15 أبريل 2018آخر تحديث :
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

نشرت صحيفة “هآرتس” العبرية، تقريرا بعنوان “الأزمة السياسية تتعمق فيما يسعى نتنياهو إلى تقويض المحكمة العليا”.

يشير التقرير إلى أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو صعد الأزمة السياسية اليوم، بسبب مشروع قانون من شأنه أن يمنع المحكمة العليا من إلغاء القوانين. على الرغم من التسوية التي وضعها المدعي العام أفيشاي مندللبليت – والتي تطلب فيها المحكمة العليا من ستة إلى ثلاثة من أعضاء اللجنة المكونة من تسعة قضاة لإلغاء قانون ما – قال نتنياهو إنه مصمم على تمرير مشروع القانون.

وبحسب الصحيفة، فقد قال عدد من وزراء الليكود صباح اليوم، إنهم مستعدون للانتخابات إذا لم يسمح رئيس حزب “كولانا” ووزير المالية موشيه كحلون بتشريع واسع من شأنه أن يعرقل المحكمة العليا.

وتابع الصحيفة: استندت التنازلات التي قدمها ميندلبليت صباح اليوم الأحد، الى مشروع قانون أعدته وزيرة العدل ايليت شاكيد. ووفقاً لمشروع القانون، فإن هيئة المحكمة العليا التي تتكون من تسعة قضاة فقط يمكن أن تلغي قانوناً، وبأغلبية ستة فقط. إذا أسقط القضاة القانون، يمكن للكنيست إعادة التشريع وتمريره بأغلبية 70 من أعضاء الكنيست.

واستطردت الصحيفة: رفض نتنياهو ووزير السياحة ياريف ليفين الخطة، وقال الاثنان إنهما سيوافقان على السماح للمحكمة العليا بإلغاء التشريعات فقط من خلال تصويت بالإجماع من قبل لجنة مؤلفة من 15 قاضي.

وقال كحلون إن تقييد المحكمة العليا يعني تغيير القانون الأساسي، وهذا لا يمكن أن يتم إلا بموافقة جميع رؤساء الائتلاف.

وتابع كحلون: “إذا كنا سنغير القانون الأساسي في القضاء، فلنذهب ونغير كل ما يتعلق بالمشروعات والمستوطنات”.

وقالت مصادر في “كولانو” مؤخرا لصحيفة هآرتس، إن القانون هو أحدث محاولة من نتنياهو لدفع إسرائيل نحو إجراء انتخابات مبكرة من خلال تعريض ائتلافه الحاكم للخطر.

الاخبار العاجلة