ليفني تهاجم نتنياهو وتدعو الى حماية “الديمقراطية” في اسرائيل

16 أبريل 2018آخر تحديث :
ليفني تهاجم نتنياهو وتدعو الى حماية “الديمقراطية” في اسرائيل

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

نشرت صحيفة “هآرتس” العبرية، تقريرا بعنوان “تسيفي ليفني تدين مساعي نتنياهو لكبح سلطة المحكمة العليا”.

يشير التقرير إلى أن عضو الكنيست تسيبي ليفني كانت حاسمة للغاية في خطاب ألقته أمس حول دعم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للتشريعات التي من شأنها إضعاف سلطة المحكمة العليا الإسرائيلية.

وحذرت ليفني، وزيرة العدل السابقة ووزيرة الخارجية السابقة، في واشنطن خلال المؤتمر السنوي للمنظمة اليهودية اليسارية جي – ستريت، من أن التشريع المقترح سيشكل خطراً على الديمقراطية في إسرائيل. قائلة إن “أولئك الذين يحاولون التغلب على المحكمة العليا لا يقبلون قيم الديمقراطية”.

وحذرت ليفني مما وصفته بأنه اتجاه نحو نزع الشرعية عن المجتمع المدني والصحافة والتصريحات التي يدلي بها السياسيون الذين يتخلون عن الثقة في النظام القانوني.

وقالت إن الإسرائيليين وأصدقاءهم في الخارج يحتاجون إلى الكفاح من أجل “سيادة القانون، وحرية التعبير، والنظام القانوني المستقل وحرية الصحافة”.

وتابعت: “هذا وقت الكفاح من أجل الديمقراطية في إسرائيل”.

واستطردت ليفني بحسب الصحيفة، “إن قيمنا الليبرالية على المحك. نحن بحاجة إلى التوحد للدفاع عنها”.

وفي حديثها عن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ، قالت ليفني “لا يكفي أن نتحدث عن القيم المشتركة. من المهم الحفاظ على هذه القيم والاعتزاز بها. هذه هي القيم التي تقوم عليها إسرائيل. هذه هي القيم التي نؤمن بها جميعًا”.

وختمت الصحيفة، اقتباسا مما قالته ليفني: “لا يجب استخدام الأمن للتصرف ضد حرية التعبير في إسرائيل أو ضد منظمات المجتمع المدني”.

الاخبار العاجلة