رئيس غواتيمالا سيشارك بحفل نقل سفارة بلاده للقدس المحتلة

18 أبريل 2018آخر تحديث :
رئيس غواتيمالا سيشارك بحفل نقل سفارة بلاده للقدس المحتلة

غواتيمالا – صدى الاعلام

أعلنت وزيرة خارجية غواتيمالا ساندرا جوفيل، أن الرئيس الغواتيمالي جيمي موراليس سيحضر في 16 أيار/مايو حفل نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وقالت الوزيرة عقب اجتماع لمجلس الوزراء إنه “من المتوقع أن يحضر الرئيس حفل نقل السفارة إلى القدس”.

وأضافت إن غواتيمالا تتعاون مع وزارة الخارجية الإسرائيلية لإنجاز ترتيبات نقل السفارة.

وكان موراليس أعلن في 24 كانون الأول/ديسمبر أن بلاده ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، لتصبح بذلك أول دولة في العالم تحذو حذو الولايات المتحدة في قرارها نقل سفارتها إلى المدينة المحتلة.

وفي ذات السياق، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إنه سيتم خلال أسابيع افتتاح السفارة الأميركية بالقدس، مدعيًا أن هناك دولا أخرى ستنقل سفاراتها إلى القدس، والتي زعم أنها “العاصمة الموحدة لإسرائيل”.

وأضاف في كلمة له خلال احتفال لوزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس “تم بناء نسيج علاقاتنا الخارجية بفضل رجال ونساء وزارة الخارجية”، موجها شكره على العمل المتفاني لموظفين السلك الدبلوماسي.

وبالإضافة الى الولايات المتحدة وغواتيمالا هناك ست دول أخرى قررت نقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس، هي هندوراس وتوغو وجزر مارشال وميكرونيزيا وجمهورية بالاو وجمهورية ناورو.

واحتلت إسرائيل القدس عام 1967، وأعلنتها عاصمتها الموحدة في 1980 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. ويطالب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين بموجب القرارات الدولية.

الاخبار العاجلة