طهران سترفض أي مطالب إضافية خارج الاتفاق النووي

8 مايو 2018آخر تحديث :
ايران

طهران- صدى الاعلام

أكد مسؤول إيراني رفيع أن طهران لن تقبل أي مطالب إضافية لا يشملها الاتفاق حول برنامجها النووي الذي أبرمته مع مجموعة “5+1” الدولية.

وقال المسؤول، في حديث لوكالة “رويترز”، اليوم الثلاثاء: “على الدول الأوروبية التي وقعت الصفقة أن تحاول لإقناع (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب بالبقاء في الاتفاق، لكن عليها أن تعلم أن إيران لن تقبل أبدا أي مطالب خارج إطاره”.

وأضاف المسؤول الإيراني الرفيع: “أن ترامب عليه أن يأخذ بعين الاعتبار أنه سيتحمل المسؤولية كاملة عن تداعيات انهيار الاتفاق، لأن إيران كانت دائما متمسكة بتعهداتها الدولية”.

ويأتي هذا التأكيد قبيل ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي قراره حول مستقبل دور الولايات المتحدة في الاتفاق النووي مع إيران، وسط توتر كبير ناجم عن توقعات بانسحاب الإدارة الأمريكية من الصفقة، التي أبرمت في نوفمبر 2015 بين إيران من جهة وكل من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى.

وكان ترامب قد قال في 12 يناير الماضي إنه يمدد تجميد العقوبات على إيران لـ4 أشهر في إطار الاتفاق النووي معها، فيما تعهد بأنها الأخيرة التي يقوم فيها بذلك ما لم يتم تعديل الصفقة.

واعتبر ترامب أن الاتفاق النووي مع إيران يتضمن “عيوبا هائلة”، لافتا إلى أن تمديده لتجميد العقوبات هذه المرة يمثل “آخر فرصة” لتعديل الصفقة، التي انتقدها مرارا وتكرارا في وقت سابق، خاصة بسبب عدم فرضها قيودا على البرنامج الصاروخي الإيراني.

الاخبار العاجلة