مجلس وزراء الإعلام العرب يختار “الرياض” عاصمة للإعلام العربي

9 مايو 2018آخر تحديث :
مجلس وزراء الإعلام العرب يختار “الرياض” عاصمة للإعلام العربي
– وزير الإعلام السعودي يدعو الى تسليط الضوء على المعاناة الفلسطينية

القاهرة- صدى الاعلام

قرر مجلس وزراء الإعلام العرب اختيار مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية كعاصمة للإعلام العربي لعام 2018-2019 .

وشدد المجلس في قراره الصادر في ختام أعمال دورته الـ49 التي عقدت اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة الجزائر،

على تبني القدس عاصمة دائمة للإعلام العربي، وذلك بالتوازي مع اختيار عاصمة عربية سنويا كعاصمة للإعلام العربي .

وطلب المجلس من اتحاد اذاعات الدول العربية التعاون والتنسيق مع وكالات الأنباء العربية والفضائيات العربية لتوحيد البث الزمني المباشر لفعالية الاحتفال البث المباشر لهذه الفعالية في إطار الاحتفال بالرياض كعاصمة للإعلام العربي.

وفي هذا السياق، أكد وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد العواد، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب، ضرورة إبراز القضية الفلسطينية إعلاميا، وتوضيح المعاناة التاريخية للشعب الفلسطيني، وتسليط الضوء على حقوقه الشرعية.

وشدد العواد في كلمته أمام الدورة الـ49 للمجلس، أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى، وأنها ستظل كذلك حتى حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على جميع حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال، إن ما قدمته وتقدمه المملكة العربية السعودية من دعم للقضية الفلسطينية يعكس حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على مساندة الشعب الفلسطيني الشقيق ودعمه حتى استعادة حقوقه المشروعة، مشيرا إلى قرار القمة العربية التاسعة والعشرين “قمة القدس” للخطة الإعلامية للقدس، التي تتضمن برامج ومبادرات أعدتها الأمانة العامة للجامعة العربية، لغرض تنفيذ الخطة وتحقيق أهدافها بما يضمن إبراز القضية الفلسطينية إعلاميًا، وتوضيح المعاناة التاريخية للشعب الفلسطيني، وتسليط الضوء على حقوقه الشرعية وقرارات مجلس الأمن المتعلقة بهذه القضية المركزية للعرب والمسلمين.

وشدد، على أهمية وجود إعلام متوازن لحماية عقول الشباب وتحصين فكرهم من الانحرافات والتوجهات الضالة، وتطوير مهاراتهم الإبداعية، وتوعيتهم بقضايا أمتهم الجوهرية، والسعي إلى توظيف “التقنيات الحديثة” في تحقيق ذلك، وتنسيق الجهود في خدمة قضايا الشباب العربي وتلبية احتياجاته.

ودعا، إلى تكامل الإعلام الرسمي مع الإعلام الخاص في جميع الدول العربية لتوضيح حقيقة الأوضاع بالمنطقة، بعيدًا عن المزايدات المغرضة من أطراف ودول معادية، وذلك إيمانا بضرورة تنسيق الجهود العربية في ميدان الإعلام العربي في ظل التحديات التي تواجه الأمة العربية.

وأعرب العواد، عن أمله بترجمة القرارات الصادرة من المجلس إلى واقع عملي ملموس لتحقيق رؤية مشتركة في جميع القضايا الإعلامية المصيرية، ما يسهم في تحقيق أهداف العمل العربي المشترك، ومواجهة المخاطر التي تؤثر على الوحدة العربية.

الاخبار العاجلة