موغريني : على إسرائيل احترام الحق في الاحتجاج السلمي

15 مايو 2018آخر تحديث :
موغريني : على إسرائيل احترام الحق في الاحتجاج السلمي

رام الله – صدى الاعلام

نشر الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي أمس الاثنين 14-5-2018 بياناً صادرا عن الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني حول الأوضاع في غزة، وفيما يلي ترجمة لنص البيان:

 

بيان الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني، حول العنف في غزة وآخر التطورات

قتل اليوم عشرات الفلسطينيين، بمن فيهم أطفال، وجرح المئات كذلك، بنيران إسرائيلية، خلال الاحتجاجات الجارية والمستمرة بالقرب من السياج الحدودي. نتوقع من الجميع أن يتصرفوا بأقصى درجات ضبط النفس، من أجل تجنب المزيد من الخسائر في الأرواح. يجب على إسرائيل احترام الحق في الاحتجاج السلمي، ومبدأ التناسب في استخدام القوة. ويجب على حماس وأولئك الذين يقودون المظاهرات في غزة أن يضمنوا عدم ممارسة العنف، وعدم استغلال الأحداث من أجل أمور أخرى.

خلال هذه الأيام، يحيي الإسرائيليون والفلسطينيون لحظات مهمة محددّة لبلديهم. لكل طرف في هذا النزع مطالب مشروعة وتطلعات بحاجة إلى الاعتراف المتبادل.

القدس مدينة مقدسة لليهود والمسلمين والمسيحيين. لا يمكن دحض علاقة الشعب اليهودي بالقدس، ويجب عدم رفضها. وينطبق الشيء نفسه على علاقة الشعب الفلسطيني بالمدينة.

من شأن أي تصعيد آخر لهذا الوضع المتوتر أصلا أن يتسبب في معاناة لا توصف لكلا الشعبين، وأن يجعل منظوري السلام والأمن أبعد من ذلك. في هذه اللحظة، هنالك حاجة للحكمة والشجاعة والعودة إلى المفاوضات من أجل التوصل إلى حل سياسي، من أجل الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، والمنطقة برمتها. حل الدولتان وحده هو من سيسمح للشعبين بتحقيق تطلعاتهما، وسيضع حداّ للنزاع، وسيحقق السلام العادل والدائم الذي يتوق إليه الإسرائيليون والفلسطينيون.

سيبقى الاتحاد الأوروبي ملتزما بقوة في مواصلة العمل مع الطرفين، ومع شركائه في المجتمع الدولي، من أجل استئناف المفاوضات الرامية إلى حل الدولتين، استنادا إلى خطوط يونيو 1967، والقدس عاصمة لكليهما.

لدى الاتحاد الأوروبي موقف واضح وراسخ بشأن القدس، وقد جرى تأكيده في العديد من بيانات مجلس الشؤون الخارجية. سيواصل الاتحاد الأوروبي احترام الإجماع الدولي حول القدس، ومن بينه قرار مجلس الأمن رقم 478، بما في ذلك موقع التمثيلات الدبلوماسية، إلى أن يتم حل الوضع النهائي للقدس.

 

المصدر الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي
الاخبار العاجلة