إطلاق مبادرة “قلم مش دخان” في نابلس

24 سبتمبر 2019آخر تحديث :
إطلاق مبادرة “قلم مش دخان” في نابلس

صدى الإعلام – نابلس: أطلقت محافظة نابلس، اليوم الثلاثاء، مبادرة “قلم مش دخان” في مدرسة “عبد الرحيم جردانة”، بمبادرة من “جلوبال شيبرز” وبالشراكة مع عدد من المؤسسات الرسمية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني في محافظة نابلس للحفاظ على حقوق الأطفال وحمايتهم من خطر التدخين.

وتقوم فكرة المبادرة على القيام بجولات رسمية من الجهات المختصة التي تمتلك ضابطة قضائية على المحال التجارية والمقاهي والمطاعم، وتذكيرهم وتعريفهم بقانون التدخين والقرار الإداري الصادر عن محافظة نابلس بهذا الخصوص، وتعليقها بمكان بارز في المحل أو المقهى أو المطعم، إضافة إلى محاضرات توعوية في المدارس وعبر وسائل الاعلام.

وأشاد محافظ نابلس ابراهيم رمضان بأهمية المبادرة، قائلا: إن الشرطة والأجهزة الأمنية ستحاسب كل من يروج أو يبيع الدخان للقاصرين.

من جهته، قال مدير التربية والتعليم في نابلس أحمد صوالحة إن التربية والتعليم تسعى جاهدة من أجل نشر التوعية وتعزيز هذه المبادرة، وزرع روح التحدي والاصرار ليكون سليما معافى يليق بالوطن ورفعته.

وناشد الطلبة بأن يكونوا على قدر تحمل المسؤولية، وأكثر وعيا وإدراكا لمخاطر التدخين.

وجاءت فكرة القلم لتؤكد أهمية التعليم والصرح التربوي في مكافحة هذه الآفة، فالقلم يخلد فكرة، والدخان يقتل أفكارا.

من جهتها، قالت ممثلة مؤسسة جلوبال شيبرز فنتينا شولي إنه وبعد أسبوع سيتم البدء بالجولات داخل المتاجر والمطاعم والمدارس بهدف التوعية.

وأشارت إلى أن رؤية المبادرة تأتي للحد من انتشار وترويج ظاهرة التدخين والنرجيلة في المحال التجارية والمقاهي والمطاعم لقاصرين تحت الـ18 عاما.

ورسالة المبادرة هي توعية طلبة المدارس بمضار التدخين الصحية والاجتماعية، ومحاسبة كل من يروج الدخان أو النرجيلة الى القاصرين تحت 18 عاما.

الاخبار العاجلة