أخطاء يجب تجنبها لحماية نفسك من (الكورونا)

17 مارس 2020آخر تحديث :
أخطاء يجب تجنبها لحماية نفسك من (الكورونا)

صدى الإعلام – رام الله: في حين يسارع الكثيرون حول العالم لاقتناء أقنعة التنفس وغيرها من ملابس الوقاية الطبية للتحصن ضد انتشار وباء كورونا العالمي، يؤكد الخبراء أن أهم وسيلة للحماية هي اتباع قواعد النظافة الشخصية.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن عضو اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة التركية المختصة بمكافحة فيروس كورونا، الدكتور ألباي أزاب، قوله إن المرضى الذين يتم تشخيص إصابتهم بفيروس كورونا تختلف حالاتهم ومدى تطور المرض لديهم بحسب (سبوتنيك).

وأوضح أن 80% من الحالات المصابة تصاحبها أعراض خفيفة ثم تتماثل للشفاء وما بين 10% إلى 15% من الحالات يمكن أن يحدث لها فشل حاد في الجهاز التنفسي وفشل كلوي وفشل في وظائف بعض الأعضاء، وما بين 2% إلى 5% من الحالات يمكن أن تنتهي بالوفاة.

وأكد أزاب أن الكمامة لا تكفي لوقاية الشخص من الإصابة بالفيروس، ولكنها تمنع انتقال العدوى من المصاب إلى الأصحاء، ناصحًا الأشخاص المعافين بعدم استخدامها، والاعتماد على تنظيف اليدين باستمرار وتجنب لمس الوجه والأنف والعينين.

وأضاف: “غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون وفركها جيدا كافٍ لحمايتها. وفي حال لم تكن هناك إمكانية لاستخدام الماء والصابون فيمكن استخدام كولونيا بتركيز 70 في المئة أو أكثر أو أي مُطهر كحولي”.

وأوضح أن غسل اليدين المتكرر بهذا الشكل يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد والتسبب في بعض الأمراض مثل الإكزيما. لذلك يُنصح باستخدام كريم مرطب لليدين عدة مرات على مدار اليوم.

الاخبار العاجلة