بلدية الاحتلال ترصد مليار شيكل لربط مستوطنات القدس

8 فبراير 2022آخر تحديث :
بلدية الاحتلال ترصد مليار شيكل لربط مستوطنات القدس

صدى الإعلام – قررت بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، تخصيص ما يزيد على مليار شيكل لترسيخ ربط المستوطنات غير الشرعية في القدس الشرقية بأحياء القدس الغربية وشبكة المواصلات العامة والقطار الخفيف-ضمن المشروعات الاستيطانية التي تهدف لتكريس التهويد والاستيطان بالمدينة المحتلة.

وقالت البلدية في اجتماع للجنة المالية أمس، إنها خصصت مبلغ 94 مليون شيكل لتوسيع خطوط السكك الحديدية الخفيفة بين أحياء المدينة ومبلغ 22.2 مليون شيكل لتعزيز توفر الخط الأزرق للسكك الحديدية الخفيفة من مستوطنة ” راموت” على جبل المشارف في القدس الشرقية المحتلة / أراضي لفتا وشعفاط إلى مستوطنة ” جيلو” شمال بيت جالا، وتشمل الأعمال استكمال المراقبة والتنسيق، ونقل البنية التحتية والأعمال الأولية على طول الخط.

ورصدت بلدية الاحتلال مبلغ حوالي 44 مليون شيكل لتعزيز توافر إنشاء مستودع لهذا الخط، وإنشاء جدار مغمور على طول المحور.

كما تمت الموافقة على ميزانية بحوالي 27.5 مليون شيكل لبناء طريق وصول بين مباني الجامعة العبرية في أراضي العيسوية ومباني الجامعة في القدس الغربية في ” جفعات رام”، مع التركيز على المحور الأخضر للسكك الحديدية الخفيفة.

ورصدت البلدية مبلغ 53 مليون شيكل لشق الطريق الالتفافي “الأمريكي- مقطع من جبل المكبر من المدرسة الى مفرق عين اللوزة”.

ويشمل تنفيذ المشروع توسيع الطريق الحالي وترتيب منحدراته، وبناء الجدران الاستنادية التي تفصل الشارع عن الأحياء التي سيمر بها، وترتيب الأرصفة، واستبدال وترتيب البنية التحتية القائمة، والمياه، والصرف الصحي، والري والخزانات المدفونة.

ولفتت البلدية إلى رصد حوالي 17.1 مليون شيكل لتخطيط وتوسيع وتحسين طريق في حي بيت حنينا باتجاه غرب المدينة لتسهيل حركة المستوطنين من مستوطنتي “بزجات زئف” و”النبي يعقوب”.

وتم تخصيص مبلغ 21.6 مليون شيكل لتوسيع الشارع في مستوطنة “جيلو” على حساب الأراضي الفلسطينية شرق غرب وربطها في الطرق السريع “بيغن ، ٤٤٣ القدس تل أبيب مباشرة”

وقررت البلدية رصد حوالي 15 مليون شيكل لتحديث تركيبات الإضاءة في جميع أنحاء المدينة.

وتهدف الميزانية إلى استبدال تركيبات الإضاءة في جميع أنحاء المدينة بتركيبات الإضاءة “LED”، وسيؤدي الاستبدال إلى توفير في استهلاك الكهرباء لإنارة الشوارع بالإضافة إلى إضاءة أفضل للأماكن العامة.

وقررت بلدية الاحتلال تخصيص مبلغ 1.2 مليون شيكل للتجديدات والتعديلات في ملعب “تيدي” جنوب المدينة المقام على جزء كبير من أراضي قرية المالحة المهجر أهلها وتحديث المدرج الشمالي.

كما تم رصد ما يقارب مليون شيكل للتخطيط الذي يتم تنفيذه في شرق المدينة من خلال شركة “تطوير القدس الشرقية”، ورصد 104 ملايين شيكل لإنشاء مؤسسات تعليمية في شرق المدينة ومدرسة ما بعد المرحلة الابتدائية بميزانية 26 مليون شيكل، ومدرسة في حي أم طوبا بقيمة 30 مليون شيكل، ومدرسة ابتدائية في جبل المكبر بقيمة 26 مليون شيكل وإنشاء رياض أطفال في وادي الجوز.

ورصدت البلدية، نحو 21 مليون شيكل لإنشاء رياض أطفال وأقسام في المدارس في مستوطنات القدس المحتلة في “هار نوف” ورمات شلومو”، على أراضي شعفاط و”راموت” على أراضي قرية لفتا، وإنشاء مدارس في “راموت” ومجمع تعليمي في “روميما”، وغير ذلك من مشاريع استيطانية

الاخبار العاجلة