تواصل انتهاكات الاحتلال : شهيدان ومصابون ومعتقلون وهدم وإخطار واقتحام الأقصى

24 فبراير 2023آخر تحديث :
تواصل انتهاكات الاحتلال : شهيدان ومصابون ومعتقلون وهدم وإخطار واقتحام الأقصى

صدى الإعلام – واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الخميس، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى شهيدان متأثرين بإصابتهما برصاص الاحتلال، الذي أصاب عددا من المواطنين في استهداف ومواجهات، وقصف موقعين في قطاع غزة، واعتقل 5 مواطنين، وهدم بركسات وبسطات وأخطر بهدم غرفة سكنية في القدس، بينما اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى، وهاجم آخرون قرية شمال شرق رام الله وخربة قرب جنين.

شهيدان متأثرين بإصابتيهما برصاص الاحتلال

أعلنت مصادر طبية، استشهاد الشاب محمد سامي العبد أبو العمرين (33 عاما) من مخيم جباليا، شمال قطاع غزة، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي، قبل نحو عامين، خلال استهداف مجموعة من المواطنين كانوا يتظاهرون بشكل سلمي، قرب السياج العنصري الفاصل شرق بلدة جباليا.

كما أعلنت وزارة الصحة، استشهاد الشاب محمد نبيل فوزي أبو صباح (29 عاما)، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الحي في البطن، قبل نحو أسبوعين في جنين.

إصابات بنيران قوات الاحتلال

أصيب شاب بجروح خطيرة، جراء استهدافه من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص الحي في الرأس، خلال مواجهات في مخيم العروب، شمال الخليل.

كما أصيبت مواطنة، برصاص قوات الاحتلال في أطرافها السفلية، قرب مستوطنة “معالي أدوميم”، الجاثمة على أراضي بلدتي أبو ديس والعيزرية، جنوب شرق القدس.

وأصيب مواطنون، بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت في بلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم.

كما اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الطور، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت، صوب المواطنين، كما اندلعت مواجهات عند حاجز شعفاط العسكري، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيسوية، واستهدفت المواطنين بقنابل الغاز السام، واندلعت إثر ذلك مواجهات.

5 معتقلين بينهم حارس للمسجد الأقصى

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن أحمد الصالحي، وهو أحد حراس المسجد الأقصى المبارك، بعد ضبطه إمرأة يهودية تسللت إلى المسجد الأقصى فجرا، ولدى الاشتباه بها قامت بالاعتداء عليه.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الله سليم، خلال مواجهات اندلعت في بلدة عزون، شرق قلقيلية.

واعتقل الاحتلال الشاب غانم محمد أبو محسن، من مدينة طوباس، أثناء مروره عبر حاجز تياسير العسكري، شرق المدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب سلمان الحويطي من قرية كفا، جنوب طولكرم، بعد استدعائه لمقابلة مخابراتها.

واعتدت قوات الاحتلال على الفتى مؤمن عمر عيسى (17 عاما) من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، قبل أن تعتقله، خلال مواجهات اندلعت في البلدة.

طائرات الاحتلال تقصف موقعين في قطاع غزة

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، بصاروخ واحد على الأقل موقعاً غرب مدينة غزة، وموقعا آخر، عند مدخل مخيم البريج، وسط القطاع.

وأوقع القصف أضرارا مادية جسيمة في الموقعين، وطفيفة ببعض منازل المواطنين المجاورة، دون أن يبلغ عن إصابات.

هدم بركسات وبسطات شمال جنين

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، بركسات تجارية وبسطات عند المدخل الغربي للقرية، قرب الحاجز العسكري، على مدخل قرية الجلمة، شمال جنين.

من جانب آخر، أمهلت سلطات الاحتلال، المواطن المقدسي راتب مطر، 6 أشهر لهدم غرفة تؤويه وعائلته في  بلدة جبل المكبر، علما أنها هدمت منزله قبل شهر.

وأغلقت قوات الاحتلال ثلاثة طرق فرعية في بلدة حوارة جنوب نابلس، بالسواتر الترابية، وأعاقت وصول المواطنين لمنازلهم، وهي مداخل “قوزا، النجوم، محمد الدلال”.

مستوطنون يقتحمون الأقصى وقرية النبي صالح وخربة الحفيرة

اقتحم 178 مستوطنا، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدَّوا طقوسا تلمودية في باحاته وقرب أبوابه.

وفي انتهاك آخر، اقتحم مستوطنون بمركبتهم قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله، وأطلقوا الرصاص الحي تجاه منازل المواطنين، دون وقوع إصابات.

كما اقتحم عشرات المستوطنين خربة الحفيرة جنوب جنين، بعد إغلاق المنطقة من قبل جيش الاحتلال، وأدوا طقوسا تلمودية في المكان.

المصدر وكالة وفا

الاخبار العاجلة