الذكرى لـ13 لاستشهاد عبد العزيز الرنتيسي

17 أبريل 2017آخر تحديث :
الذكرى لـ13 لاستشهاد عبد العزيز الرنتيسي

رام الله- صدى الإعلام- 17/4/2017- يصادف اليوم الذكرى الـ13 على استشهاد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي، من مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، ومرافقيه أكرم نصار من حي الزيتون وأحمد الغرة من حي الصبرة، بعد قصف اسرائيلي استهدف سيارته بغزة.

الرنتيسي وُلد فى قرية يبنا بفلسطين، بين عسقلان ويافا، في ٢٣ أكتوبر ١٩٤٧، ولجأت أسرته بعد حرب ١٩٤٨ إلى قطاع غزة، واستقرت في مخيم خان يونس للاجئين، وكان عمره حينئذ ستة شهور، ونشأ بين تسعة إخوة وأختين.

التحق في السادسة من عمره بمدرسة تابعة “للانروا”، واضطر للعمل أيضًا وهو في هذا العمر ليسهم في إعالة أسرته الكبيرة التي كانت تمر بظروف صعبة، وأنهى دراسته الثانوية عام 1965.

وحصل على منحة دراسية في مصر بتمويل من “الأونروا”، وتخرج في كلية الطب بجامعة الإسكندرية عام 1972 ونال منها لاحقًا درجة الماجستير في طب الأطفال.

عمل طبيبًا مقيمًا في مستشفى ناصر “المركز الطبي الرئيسي في خان يونس بقطاع غزة” عام 1976.

تأثر أثناء دراسته في مصر كثيرًا بالشيخين محمود عيد وأحمد المحلاوي، حيث كانا يخطبان في مسجدي السلام بإستانلي والقائد إبراهيم بمحطة الرمل في الإسكندرية.

بعد اشتداد انتفاضة الحجارة، قام الاحتلال في 17 ديسمبر 1992، بإبعاد 416 ناشطًا فلسطينيا إلى مرج الزهور جنوب لبنان، وكان أحدهم الدكتور الرنتيسي، والذي برز كناطقٍ اعلامي باسم المبعدين الذين رابطوا في مخيم العودة في منطقة مرج الزهور، لإرغام سلطات الاحتلال على إعادتهم، وتعبيرًا عن رفضهم لقرار الإبعاد الإسرائيلي.

بلغ مجموع فترات الاعتقال التي قضاها الرنتيسي في السجون الإسرائيلية سبع سنوات، بالإضافة إلى سنة قضاها مبعداً في مرج الزهور، وكان أول قيادي في حماس يعتقل بتاريخ 15-1-1988، وأمضى مدة ثلاثة أسابيع في المعتقل ثم أفرج عنه ليعاد اعتقاله بتاريخ 5-3-1988.

وفى مساء (مثل هذا اليوم) 17 أبريل 2004 قامت مروحية إسرائيلية تابعة للجيش الإسرائيلى بإطلاق صاروخ على سيارة الرنتيسي فاستُشهد.

الاخبار العاجلة