لابيد يشكك في امكانية تحقيق السلام ويدعو نتنياهو للتنحي

25 نوفمبر 2017آخر تحديث :
تركيا

رام الله- ترجمة صدى الاعلام- 25-11-2017- نشرت جروزليم بوست مقابلة مع عضو الكنيسيت يائير لابيد، بعنوان: “لابيد يشكك في إمكانية تحقيق السلام الآن ويشرح أسبابه لضرورة رحيل نتنياهو”.

وقال  لابيد في المقابلة الصحفية : “لكي نكون منصفين، لا اعتقد أن أي شخص يمكن أن يحقق السلام في ظل الظروف الراهنة”. وتابع: “لسوء الحظ، لا أعتقد أن نتنياهو يمكن أن يفعل ذلك، بسبب حزبه وائتلافه”. أنا لا أريد أن أذهب إلى علم النفس، ولكن إذا كان شخص ما لديه فرصة منذ العام 1996 لتحقيق السلام ولم يفعل ذلك، فلن يفعل ذلك اليوم “.

ويقترح لابيد كما ورد في المقابلة، أن يسعى ترامب إلى اتفاق جزئي لا يشمل القدس وحق العودة، وأن يحرك الوضع من توقفه الكامل الحالي إلى عملية يكون فيها الحل القائم على وجود دولتين ووضع احتياجات إسرائيل الأمنية أولا.

وتحدث لابيد عن ضرورة رحيل نتنياهو، حيث قال: “إن  الأهداف الرئيسية التي حددها هي وقف الاتفاق النووي، واستمرار العقوبات، والتأكد من أن الإيرانيين لن يكونوا على الأرض بالقرب من حدودنا”.

وأضاف: “كانت هذه اكبر وعود نتنياهو لشعب إسرائيل. علينا أن نعترف بأن هذه الوعود لم تتحقق.

وقال لابيد :”في ظل ما تقوم به إيران وسوريا، نرى كابوسا في الأفق”. مضيفا: “انه فشل كبير في السياسة الخارجية للحكومة”.

وعارض لابيد بشدة الاتفاق الإيراني الذي تم التفاوض عليه عندما كان في مجلس الوزراء الأمني بقيادة نتنياهو”. وقال لابيد: “ما يحدث مع سوريا هو كل ما لم نكن نريده. نحن بحاجة إلى تغيير قواعد اللعبة مع الروس، وإعادة صياغة  دور الولايات المتحدة في هذا”.

ويلخص لابيد تعامل نتنياهو مع إيران بالقول: “إذا كان عمرك  68 عاما وخدمت أربع فترات رئاسية، فلن تفعل أي شيء في  الفترة الخامسة، لذا حان الوقت للسماح للأجيال القادمة بإدارة الأمور “.

الاخبار العاجلة