بدء عملية خروج مسلحين من بلدات في الغوطة الشرقية إلى إدلب

24 مارس 2018آخر تحديث :
بدء عملية خروج مسلحين من بلدات في الغوطة الشرقية إلى إدلب

دمشق- صدى الاعلان

بدأت اليوم السبت، عملية إخراج المسلحين من جيب محاصرين فيه بغوطة دمشق الشرقية إلى إدلب، حسب الاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس بين الفصائل المسلحة والحكومة السورية.

ودخلت 16 حافلة مخصصة لنقل المسلحين، إلى الغوطة الشرقية، عبر ممر جديد في بلدة عربين، علاوة على أربع سيارات تابعة للهلال الأحمر السوري ستجلي عددا من الأسرى المحتجزين لدى تنظيم “فيلق الرحمن”.

وأفرج مسلحو “فيلق الرحمن” عن ثمانية محتجزين لديهم.

وظهر في مقطع فيديو، عبور الحافلات عبر منفذ عربين، لإخراج مسلحي تنظيمي “فيلق الرحمن” المعارض و”جبهة النصرة” الإرهابيين وأفراد عوائلهم غير الراغبين في تسوية أوضاعهم من حي جوبر وبلدات زملكا وعربين وعين ترما، وذلك مقابل تسليمهم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وخرائط الأنفاق والألغام إلى القوات الحكومية والإفراج عن المختطفين والأسرى المحتجزين لديهم.

وجاء ذلك بعد يوم من إبرام اتفاق مبدئي تحت رعاية روسية بين الحكومة السورية والفصائل المسلحة في المنطقة على تنفيذ عملية إخراج المسلحين الثانية من نوعها خلال الأيام الأخيرة.

في غضون ذلك، أكدت وكالة “سانا” السورية الرسمية أن وحدات الجيش بدأت بإزالة السواتر وفتح الشوارع في مدينة حرستا شرقي العاصمة السورية، تمهيدا لدخول عناصر الهندسة إليها، وذلك بعد مغادرة نحو خمسة آلاف من مسلحي جماعة “أحرار الشام”، التابعة للمعارضة المسلحة، المنطقة إلى إدلب، حسب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بينهم والحكومة.

وبعد انسحاب المسلحين من جوبر وزملكا وعربين وعين ترما ستبقى مدينة دوما الخاضعة لسيطرة فصيل “جيش الإسلام” المعارض آخر معقل للمسلحين في الغوطة الشرقية.

الاخبار العاجلة