جروزلم بوست: المرحلة المقبلة قد تشهد حربا واسعة النطاق

17 أبريل 2018آخر تحديث :
جروزلم بوست: المرحلة المقبلة قد تشهد حربا واسعة النطاق

رام الله- ترجمة صدى الاعلام

نشرت صحيفة “جروزلم بوست” الصادرة بالإنجليزية، مقالا بعنوان “على إسرائيل أن تستعد لأي حرب محتملة مع إيران في سوريا”.

يتحدث ديفيد شاؤولمان، كاتب المقال، عن التوترات الحاصلة في سوريا في أعقاب الهجوم الكيماوي “المزعوم” الذي شنه النظام السوري في دوما، والذي تسبب برد فعل عسكري من قبل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، وقول الكاتب إن المرحلة المقبلة قد تشهد حربا واسعة النطاق، تنخرط فيها إسرائيل ضد إيران.

ويتابع الكاتب: من الواضح أن إيران تعمل على توسيع نفوذها العسكري والسياسي في سوريا منذ بدء الحرب الأهلية فيها، وقد اتضح مؤخرا أن إيران أسست قواعد عسكرية لها في سوريا، وبالتالي فإن الجولة القادمة من الصراع قد تشهد هجوما إيرانيا على إسرائيل انطلاقا من سوريا. ومنا هنا، فإن الحكومة الإسرائيلية ينبغي عليها التحضير والاستعداد لهكذا سيناريو، مبينا: قد يكون قريبا جدا.

ويستطرد الكاتب في مقاله: كانت الجولة الأولى من هذه المواجهة في شباط الماضي، حين أعلنت إسرائيل إسقاط طائرة إيرانية دخلت أجواءها، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي رونين مانليس آنذاك، إن الطائرة انطلقت من مطار “تيفور” السوري في محافظة حمص، وكانت موجهة لتنفيذ هجوم على إسرائيل.

وردت القوات الجوية الإسرائيلية بشن غارة على مطار “تيفور” العسكري السوري، أسفرت عن سقوط سبعة قتلى من الجنود الإيرانيين، وفقا لما نشرته وكالة “تسنيم” الإيرانية.

وعلق مصدر عسكري إسرائيلي (رفض نشر اسمه) للصحيفة، قائلا: “لأول مرة نرى قيام إيران بشيء ضد إسرائيل بشكل مباشر وليس من خلال “عملائها”. هذا يفتح مرحلة جديدة”.

وأكمل المصدر “ضرب مطار “تيفور” كان المرة الأولى التي نقوم فيها بهجوم حي على أهداف إيرانية، سواء المنشآت أو الأفراد”.

ويختم كاتب المقال، تأتي التطورات الحالية في الأوضاع بين البلدين، في ظل تحذير مسؤولين إسرائيليين بعدم تسامح بلادهم مع التواجد الإيراني في سوريا، كونه على حد قولهم يهدد أمن إسرائيل.

الاخبار العاجلة