ترامب: الاجتماع مع بوتين نجاح كبير

18 يوليو 2018آخر تحديث : الأربعاء 18 يوليو 2018 - 12:36 مساءً
razan
الشأن الدولي
ترامب: الاجتماع مع بوتين نجاح كبير

رام الله- صدى الإعلام

وصف الرئيس الامريكي، دونالد ترامب، الاجتماع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأنه حقق “نجاحًا كبير”، والذي وفقًا له تحاول وسائل إعلامية غير ودية له، تشويه، طبقا لما ذكرته وكالة “سبوتنيك” الروسية للانباء اليوم الاربعاء.

يذكر أن اللقاء الكامل الأول بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب، قد عقد في هلسنكي أمس الاول الاثنين، وخلال هذا اللقاء تحدث الرئيسان في بداية الأمر مع بعضهما البعض، على نطاق ضيق ثم تناولا طعام الغذاء وأجابا بعد ذلك على أسئلة الصحفيين، حيث أعربا عن رغبتهما في تحسين العلاقات بين دولتيهما.

وأعلن ترامب أن العلاقات مع روسيا شهدت تحسنا ملحوظا بعد القمة مع بوتين، وأن المباحثات مع نظيره الروسي خلال قمة هلسنكي أمس الاول الاثنين، شملت الحديث عن تخفيف الرؤوس النووية، والأوضاع في سورية وإيران وإسرائيل، إضافة إلى نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.

وكان ترامب قد واجه انتقادات بسبب تصريحاته أمس الاول، والتي أدلى بها بعد أن التقى مع بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي، والتي اعتبرت بمثابة تقويض للنتائج التي توصلت إليها وكالات الاستخبارات الأمريكية التي خلصت إلى أن روسيا استخدمت تقنيات مختلفة، بما في ذلك اختراق أنظمة الكمبيوتر، في التدخل في الانتخابات.

وتعرض ترامب لانتقادات شديدة، بما في ذلك من مشرعين في حزبه الجمهوري، لفشله في معارضة إنكار بوتين للتدخل في الانتخابات، كما تعرض لانتقادات لقوله إن اللوم يقع على “كلا الدولتين” في ضعف العلاقات بين واشنطن وموسكو.

وكرر ترامب، خلال حديثه للصحفيين في البيت الأبيض، زعمه بأن تصرفات روسيا لم يكن لها أي تأثير على نتائج انتخابات عام .2016 وقال أيضا إن اجتماعه مع بوتين كان “أفضل” من اجتماع حلف شمال الأطلسي (الناتو).

كما دافع عن الاجتماع مع بوتين، قائلا إنه أعطى الزعيمين فرصة لمناقشة الخلافات العديدة بين واشنطن وموسكو، على حد قوله.

وقال ترامب إن الحوار مع روسيا “أمر مهم للغاية وهو أمر جيد للغاية.” مضيفا “أعتقد أن لدينا فرصة جيدة في الحصول على بعض الأشياء الإيجابية” نتيجة للاجتماع.

الاخبار العاجلة