المالكي يلتقي نائب رئيس المالديف

18 أغسطس 2016آخر تحديث :
المالكي يلتقي نائب رئيس المالديف

التقى وزير خارجية دولة فلسطين د. رياض المالكي مع نائب رئيس المالديف عبد الله جهاد على هامش مؤتمر استراتيجية المحيط الازرق في العاصمة الادارية الماليزية بوتراجايا، حيث شكر الوزير المالكي حكومة وشعب جمهورية المالديف على مواقفها التاريخية الداعمة للقضية والشعب الفلسطيني.

وأشار الى ارتياح الجانب الفلسطيني لوتيرة التطور في العلاقات الفلسطينية المالديفية، وتطلعه الى استكمال العمل المشترك باتجاه تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات المعنية، مشيرا في هذا الصدد الى اتفاقية اللجنة المشتركة الفلسطينية المالديفية التي تم توقيعها عام 2015، واهمية العمل على عقد اللجنة الوزارية المشتركة الأولى في أقرب وقت ممكن، وتشكيل مجلس رجال أعمال فلسطيني مالديفي مشترك لما له من أهمية في تطوير أفق التعاون الاقتصادي بين البلدين وتعزيز الاستثمارات المتبادلة.

هذا وأكد الوزير المالكي على جاهزية دولة فلسطين لتقديم جميع الامكانيات والخبرات الفلسطينية اللازمة للأصدقاء في المالديف، خاصة في مجال الزراعة، والصحة، والتبادلات التعليمية، والسياحة، والشؤون الامنية، واي مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك.
من جانبه، وافق نائب الرئيس المالديفي عبد الله جهاد الوزير المالكي الرأي من حيث أهمية العمل على عقد اللجنة المشتركة الوزارية الأولى في أقرب وقت ممكن، ورحب بكل ما تقدم به المالكي في اطار سبل تعزيز التعاون بين البلدين. وابدى استعداد المالديف للتعاون التام مع دولة فلسطين في هذا الاطار.
من جانب اخر، وضع المالكي الجانب المالديفي في صورة التطورات السياسية والدبلوماسية على الساحة الفلسطينية والانتهاكات الاسرائيلية المتكررة ضد أبناء شعبنا الفلسطيني، وأكد نائب الرئيس المالديفي من جانبه على تضامن المالديف حكومة وشعباً مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ودعمها الثابت لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة.
وأكد الوزير المالكي على الدعوة الموجهة للرئيس المالديفي لزيارة فلسطين، التي من الممكن أن تتم قبل نهاية هذا العام، كما تم الاتفاق على زيارة وزير الخارجية المالديفي لفلسطين في القريب العاجل من أجل التحضير لعقد اللجنة الوزارية المشتركة لاحقاً.
وحضر اللقاء مع وزير الخارجية من الجانب الفلسطيني كلا من السفير د. مازن شامية مساعد وزير الخارجية لقطاع اسيا وافريقيا وأستراليا، والسفير د. أنور الاغا سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا غير المقيم لدى المالديف، ومسؤولة دائرة شرق وجنوب شرق اسيا في وزارة الخارجية أحلام طه.
الاخبار العاجلة