وزير البترول المصري: بدأنا حوارا استراتيجيا مع أوروبا حول الغاز

31 يناير 2019آخر تحديث :
وزير البترول المصري: بدأنا حوارا استراتيجيا مع أوروبا حول الغاز

رام الله-صدى الاعلام

صرح وزير البترول المصري طارق الملا بأن مصر بدأت حوارا استراتيجيا في مجال الغاز مع الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن هناك إصرارا على تنفيذ استراتيجية تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

وفي تصريحات لصحيفة “الأهرام” المصرية نشرتها اليوم الخميس، قال الملا: “بدأنا حوارا استراتيجيا في مجال الغاز مع الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم حول الشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة”، لافتا إلى تدشين منتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة، الشهر الحالي، بحضور وزراء الطاقة من قبرص واليونان وإيطاليا والأردن وفلسطين وإسرائيل. وأضاف أن القاهرة ستشهد جولة جديدة من الاجتماعات في نيسان/أبريل المقبل.

وأشار إلى أن مصر وقعت 51 اتفاقية مع الشركاء الأجانب، من شأنها جذب استثمارات في قطاع البترول بنحو 27.2 مليار دولار، خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن هذه الاتفاقيات ترفع الطاقة الإنتاجية وتوسع عمليات الاستكشاف، وتسهم في دفع التنمية المجتمعية في مناطق الاستكشافات.

وقال: “إننا نستهدف تأمين إمدادات الطاقة للبلاد، وتنفيذ استراتيجية تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز، وقد تم تشكيل لجنة حكومية تضم الجهات المعنية لتنفيذ هذه الاستراتيجية”.

وأضاف أن “المردود الاقتصادي لخطط تحديث قطاع البترول والغاز يستهدف استعادة دور مصر الريادي بالمنطقة والعالم، وتوفير فرص عمل جديدة وتوفير النقد الأجنبي، والاستغلال الأمثل للبنية الأساسية، وجذب الاستثمارات”.

الاخبار العاجلة