ادانة واسعة لقرار حماس تشكيل ما يسمى”هيئة عليا” لمواجهة صفقة القرن

24 أبريل 2019آخر تحديث :
ادانة واسعة لقرار حماس تشكيل ما يسمى”هيئة عليا” لمواجهة صفقة القرن

 رام الله-صدى الاعلام

اعتبر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن حديثَ حركة حماس عن تشكيل ما يسمى “هيئة عليا” لمواجهة “صفقة القرن” بأنه خطوة تتساوق فيها مع الصفقة وليست معارضة لها.

وشدد محيسن في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية، اليوم الأربعاء، على أنّ من يريد أن يواجه “صفقة القرن” عليه أن يصطف خلف القيادة الشرعية التي ترفض هذه الصفقة ولا تتعاطى معها.

وفي السياق ذاته اكد  أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب على أن نية حركة حماس تشكيل ما يسمى هيئة وطنية عليا لمواجهة صفقة القرن ليس لها اي رصيد داخلي او خارجي.

 من جانبه ،  قال منسق هيئة العمل الوطني في قطاع غزة محمود الزق، إن أية دعوة خارج إطارمنظمة التحرير لمواجهة المشروع الأميركي الأسود، تأتي في سياق أوهام البدائل لتشكيل أطر في جوهرها تستهدف منظمة التحرير كممثل شرعي ووحيد لشعبنا.

واضاف الزق،  ان كل الجهود التي تبذلها إسرائيل عبر المشروع الاميركي تهدف لنقل الانقسام الى حالة انفصال لتمرير صفقة القرن وإنشاء كيان سياسي للفلسطينيين في قطاع غزة مواصفاته أقل من دولة واكثر من حكم ذاتي.

و اعتبرت القيادية في الجبهة الشعبية مريم ابو دقة تشكيل “حماس” لما تسمى “هيئة مواجهة صفقة القرن” تساهم في تعزيز الانقسام، مؤكدة رفضها لأي إطار او هيئة لا تندرج تحت اطار منظمة التحرير . وقالت ابو دقة ، إن القوى كلها موقفها ثابت فيما يتعلق بوحدة التمثيل الفلسطيني عبر منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا.

حماس تسعى لإضعاف الحالة الوطنية

قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة، إن حركة حماس باتخاذها خطوة تشكيل ما يسمى هيئة عليا لمواجهة صفقة القرن تحسم موقفها بأن أولويتها ليست بتعزيز المؤسسات السياسية والهيئات الوطنية وإنما تعمل بذلك على تشتيت عناصر القوة.

وأكد أبو ظريفة في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية، اليوم الأربعاء، أن الأولوية الآن لدى الكل الوطني ليست تشكيل هيئات وأطر تنظيمية وإنما تجميع الطاقات والامكانيات على عكس ما تقوم به حماس في إطار محاور تضعف الحالة الوطنية والمؤسسات التي تعتبر منظمة التحرير كينونة تعبر عن الرؤية السياسية والموقف السياسي أيضا.

 كما اعتبر القيادي في حزب الشعب وليد العوض خطوة حركة حماس حول تشكيل ما يسمى هيئة عليا لمواجهة صفقة القرن بمثابة ذر للرماد في العيون، محذرا من مغبة التعاطي معها.

وأعرب العوض ،عن قلقه من ان تكون هذه الهيئة لدحرجة الامور فيها من اجل التفاوض على صفقة القرن وليس لإيقافها ن واضاف، إن منظمة التحرير هي رأس الحربة وتقف في خندق المواجهة الاول للوقوف امام صفقة القرن، مؤكدا ان الطريق الاقصر والاقرب لإحباطها يتمثل بإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية دون مواربة.

 

الاخبار العاجلة