سفارتنا لدى السنغال تحيي ذكرى استشهاد عرفات

14 نوفمبر 2019آخر تحديث :
سفارتنا لدى السنغال تحيي ذكرى استشهاد عرفات

صدى الاعلام _ رام الله : أحيت سفارة دولة فلسطين لدى السنغال، الذكرى السنوية الـ15 لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات، بمراسم تسليم الجائزة الإفريقية الثانية “ياسر عرفات” للحرية والسلام، والتي فاز بها الكاتب والمؤرخ الإفريقي من أصل غيني جبريل تامسير نيان.

وأقيمت الفعالية في العاصمة دكار، برعاية رئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السنغالي “أميناتا توريه”، وبحضور عدد من وزراء جمهورية غامبيا وجمهورية الكونغو، وسفراء وممثلي الدول المعتمدة في السنغال، وحشد من ممثلي الهيئات الأدبية والثقافية السنغالية والإفريقية.

كما افتتح على هامش الفعالية، معرض فوتوغرافي تضمن عرض صور وفيلم قصير يروي مسيرة الشهيد عرفات، في متحف تمثال النهضة الإفريقية، ويستمر المعرض حتى نهاية الشهر الجاري.

وفي كلمته، استعرض وزير الثقافة والاتصالات السنغالي عبدالله ديوب، المسيرة النضالية التي خاضها الرئيس الراحل من أجل إحقاق الحق الفلسطيني، والانتصار ضد الظلم والإنكار الذي عاناه شعبنا طويلا.

من جانبه، تحدث سفير دولة فلسطين لدى السنغال صفوت ابريغيث، عن المكانة الخاصة التي كانت تستأثر بها السنغال لدى الشهيد عرفات، كبوابة استراتيجية لفلسطين نحو القارة الإفريقية، فكانت أول الدول في جنوب الصحراء التي اعترفت بدولة فلسطين، وافتتحت سفارة على أرضها.

وشدد على أهمية الدور السياسي الدولي الذي تقوم به الدبلوماسية السنغالية المناصر للقضية الفلسطينية، بصفتها رئيسا للجنة الأممية لممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، ونائب رئيس لجنة القدس في منظمة التعاون الإسلامي.

وأهدى السفير ابريغيث لوزارة الثقافة والاتصالات السنغالية تمثالا للشهيد عرفات، صنعه أحد النحاتين السنغاليين من مادتي البرونز والشمع، سيتم عرضه في متحف تمثال النهضة الإفريقية بشكل دائم.

الاخبار العاجلة