«بنت الجيران» وصلت للعالمية، لكن هناك مشكلة تلاحق حسن شاكوش.. زميله يهاجمه: سرق مجهودي

فن
13 فبراير 2020آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
«بنت الجيران» وصلت للعالمية، لكن هناك مشكلة تلاحق حسن شاكوش.. زميله يهاجمه: سرق مجهودي

صدى الاعلام _ رام الله : وصلت أغنية «بنت الجيران» للعالمية، إذ كانت ثاني أكثر أغنية استماعاً على ساوند كلاود في أسبوع، (الأسبوع الماضي) محققة 4.5 مليون مرة استماع، وحاز مغنيها الشعبي حسن شاكوش شهرة أكبر في مصر، بعدما تفوق على أغنية عزفها وغناها مؤسس شركة السيارات «تسلا»، والفضاء «سبيس إكس» إيلون ماسك الذي حصدت أغنيته في الأسبوع نفسه على 2.8 مليون مرة استماع، لتأتي بالمركز الثامن.

لكن ازدياد شهرة الأغنية الشعبية التي تجاوزت 84 مليون مشاهدة عبر حساب شاكوش على يوتيوب، فجّر معه مشكلات، بعد حديث عن خلافات بين زميله المغني الشعبي عمر كمال، الذي أكد عدم استفادته مادياً منها، وتعرّضه لـ«ظلم كبير» بسبب الأغنية.

View image on Twitter

خلاف على الأغنية الشعبية: نشر كمال منشوراً غير مفهوم يتحدث فيه عن سرقة شاكوش تعبه، وأن المقاطع الأشهر في الأغنية كانت له، إذ كتب عبر حسابه على فيسبوك: «مهما حاولت تبعد عمر كمال عن الصورة.. في برامج ومقابلات وأخبار وفي كل حتة.. الناس عارفة كويس جداً مين بيغني إيه وعارفة إن (سكر محلي محطوط على كريمة) (بنت الجيران شغلالي أنا عنيا).. كوبليهات عمر كمال.. المصريين فاهمين وناصحين وقاريين كل حاجة.. حوّر وغيّر عنوانين وخد تعب غيرك.. ربنا الغني عن كل حاجة».

ظلم وتهميش: أوضح كمال في حوارٍ مع صحيفة «اليوم السابع» أن «المهرجان تعرّض لمشاكل كثيرة قبل انطلاقه، وأنه قام بحل تلك الأمور ليظهر العمل إلى النور، وأنه سعى بشكل كبير للترويج للعمل على صفحته الشخصية وأنفق مبالغ مالية لعمل الدعاية، إلا أنه بعد النجاح الكبير للمهرجان وجد نفسه مهمشاً ويتم تجاهل دوره في إنجاح المهرجان رغم أنه شريك نجاح فيه».

لم يحصل على مكاسب من يوتيوب: فيما تحدث عن عدم تقاضيه أي أجر من يوتيوب رغم تجاوزه 83 مليون مشاهدة، وأضاف «شاكوش خد الفلوس كلها»، فيما لفت إلى سعيه للحصول على حقه الأدبي كشريك نجاح بنسبة 50%، مشيراً إلى أنه لم يكتب عقداً من البداية ليضمن حقوقه.

كذلك أشار إلى الأمر ذاته في مداخلة تليفونية مع الإعلامية جيهان لبيب، ببرنامج «90 دقيقة»، المُذاع على فضائية «المحور»، وقال: «حسن شاكوش فنان كبير، ولكن أنا حقي مهدور في الأغنية، رغم إني فرشتله الأغنية عشان يرد علياً، حسن شاكوش بيبعدني عن الصورة، وماخدتش مليم من اليوتيوب رغم مكاسب الأغنية، ولكن ربنا يباركله مش هتكلم عن الرزق».

تغيير اسم المهرجان: أشار كمال إلى أن شاكوش غيّر اسم المهرجان ليكون عنوانه «مهرجان بنت الجيران بهوايا إنتي قاعده معايا»، بدلاً من العنوان السابق «مهرجان بنت الجيران عمر كمال وحسن شاكوش». لكن بالعودة إلى يوتيوب ما زال اسم كمال في الأغنية.

مشكلات أخرى: منذ أن طرح شاكوش المهرجان، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أصبح محل جدل، خاصة بعدما قرر الملحن المصري محمد مدين التقدم بشكوى إلى نقابة المهن الموسيقية ضد شاكوش، متهماً إياه بسرقة ألحان مهرجان “بنت الجيران” من أغنية “حاجة مستخبية” لمحمد حماقي، ودخل الفنان حماقي على خط الأزمة أيضاً.

بينما يحتفل المشاهير بالنجاح: قدم عدد من المشاهير تهنئة لزميليهما المغنيين الشعبيين كمال وشاكوش، بينهم تامر حسني الذي خص كمال بالذكر بنشر صورته مع كمال عبر قصة (Story) على إنستغرام، رغم حديث شاكوش في أحد لقاءاته التلفزيونية عن تلقيه اتصالاً هاتفياً للتهنئة من حسني، وكذلك محمد منير، وأحمد حلمي.

كلمات دليلية
رابط مختصر