عريقات: طالبنا الشركات الاوروبية والامريكية للانسحاب من عملها داخل المستوطنات

F Wafa
2020-02-19T12:40:45+02:00
الشأن المحليرئيسي
19 فبراير 2020آخر تحديث : الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:40 مساءً
عريقات: طالبنا الشركات الاوروبية والامريكية للانسحاب من عملها داخل المستوطنات

صدى الاعلام_ رام الله: قال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات على اثير صوت فلسطين حول دعوة الدول الاوروبية و6 شركات امريكية وتايلند بالانسحاب من العمل في المستوطنات التقيت بالامس القنصل البريطاني العام لدى بريطانيا شركتين تعملان في المستوطنات الاسرائيلية وقدمت له رسالة خطية لوزير الخارجية البريطاني واكدت له مبادئ القانون الدولي والقيم والاعراف وما تقوم به هذه الشركات مخالف للقانون الدولي.

واضاف عريقات ان هذه المستوطنات ترقى لجريمة حرب وطلبنا من بريطانيا ان تطلب من هذه الشركات بالانسحاب وكذلك الحال كان لي لقاء منفرد مع قنصل فرنسا العام لديهم ايضا 3 شركات تعمل في المستوطنات وسلمته رسالة لوزير الخارجية وطالبته بنفس الشيء ان يطلب من الشركات الانسحاب من العمل بالمستوطنات واضفنا الى هذا اجتماع ثالث كان مع الممثل الهولندي وايضا سلمناه رسالة حول 4 شركات هولندية تعمل بالمستوطنات .

اما بخصوص الشركات الامريكية هناك 6 شركات امريكية لم نخاطب الادارة كما تعلمون ولكن خاطبنا الشركات مباشرة وكذلك فعلنا مع وزير خارجية لوكسمبرغ ارسلنا له رسالة حول شركة من لوكسمبرغ وشركة من تايلند وقلنا نأمل ان تستجيب هذه الدول وهذه الشركات، وان لم تستجب سيكون بيننا القضاء والمحاكم الدولية والمحاكم الوطنية هذا جزء من الاستراتيجية الفلسطينية التي نعمل بها.

واكد عريقات انه ارسل كل هذه الرسائل بالامس وينتظر الردود خلال فترة بسيطة والذي يتجاوب نقدم له الشكر ويكون قد توافق مع القانون الدولي .

واكد عريقات انه في السابق كان هناك شركات تعمل في المستوطنات ولكن تقلص العدد ل 18 شركة، واضاف ان هذا مخزون للشعب الفلسطيني الذي تسرق اراضيه وتسرق موارده الطبيعية وتسرق مياهه ويجب ان يتوقف هذا المسلسل الاجرامي من سرقة الشعب الفلسطيني.

وقال عريقات ان نتنياهو يمارس وقاحة سياسية غير معهودة وهو كشف حقيقة وطبيعة من كتب ما يسمى صفقة القرن وكيف عمل هو وفريقه مع الامريكان ليحققوا كل ما ارادوه ووصفه بانه تاريخي واوضح ان المجموع الكلي لما سيقومون بضمه من مساحة الضفة الغربية هو 33% من الارض وهذا سيتم التعامل معه عبر مجموعة من المسائل .

ويأمل عريقات باكمال المشاورات حول مشروع في مجلس الامن ومن ثم الجمعية العامة وكذلك ملف احالة كامل بشان الاستيطان في الجنائية الدولية واكد ان الدائرة التمهيدية بصدد اصدار ما يتعلق بالولاية لانه ما كنا سنقبل في المحكمة الجنائية الدولية لولا انهم اعترفوا بولايتنا على الضفة والقدس وقطاع غزة .

وكذلك الحال لمحكمة العدل الدولية ومجلس حقوق الانسان الذي اصدر قاعدة البيانات وتحركنا هو بقائنا وصمودنا وتعزيز صمود ابناء شعبنا على الارض بكل معنى الكلمة من معنى .

وقال عريقات ان التصريحات الاسرائيلية المتعلقة بالتلويح بخصم اموال المقاصة والمس بحياة الرئيس محمود عباس وبناء وحدات استيطانية على ارض قلنديا بانها سياسات عنصرية تهدف الى تنفيذ المخطط الاسرائيلي الواضح بتدمير السلطة الوطنية وان نتنياهو وترامب يريدان سلطة خدماتية لشعبنا تحت السيادة الاسرائيلية.

رابط مختصر