غانتس يخطط لتشكيل حكومة والتصويت عليها في 23 مارس

11 مارس 2020آخر تحديث :
غانتس يخطط لتشكيل حكومة والتصويت عليها في 23 مارس

صدى الاعلام_ رام الله:  يخطط رئيس حزب “أزرق – أبيض”، بيني غانتس، لتأسيس حكومة في غضون أسبوعين تقريبًا، بحيث يكون الموعد المحدد لذلك هو يوم 23 مار، وفقًا لما قاله مصدر مطلع لصحيفة “هآرتس”.

 

ويعمل رئيس الحزب، غانتس، حاليًا، على ضمان التوصية به من قبل إسرائيل بيتنا والقائمة المشتركة، ويقدر أنه سيتم يوم الأحد القادم تكليفه بتشكيل الحكومة.

ويشار إلى أن أعضاء الكنيست الجديدة سيؤدون اليمين الدستورية، يوم الاثنين القادم، وبعد ذلك سيتم، وفقًا للمخطط، استبدال رئيس الكنيست يولي إدلشتاين بعضو الكنيست مئير كوهين من “أزرق – ابيض.

ويعتقد غانتس أنه إذا تم تنفيذ ذلك، فإن هذا سيشير إلى وجود معسكر سياسي قوي خلفه يدعم تشكيل حكومة برئاسته.

ويقدر غانتس أن رئيس الليكود بنيامين نتنياهو غير مهتم بالوحدة، حتى بدون تناوب، وأنه من المتوقع أن يعمل على حل الكنيست للمرة الرابعة والتوجه لانتخابات.

لذلك، لا ينوي غانتس الانتظار حتى نهاية ألـ 42 يومًا التي يمنحها له القانون لتشكيل حكومة – بل تقديمها إلى الكنيست في أقل من أسبوعين.

ووفقًا للمصدر الذي تحدث مع صحيفة هآرتس، يقدر غانتس أن الإطار الزمني الطويل سوف يسمح لنتنياهو باستخدام سلطته كرئيس للوزراء لدب الخلاف بين القائمة المشتركة وأفيغدور ليبرمان وإحباط هذه الخطوة.

فيما يتعلق بمعارضة النائبين تسفي هاوزر ويوعاز هندل، لتشكيل حكومة بدعم من القائمة المشتركة، قرر الحزب تغيير السياسة، بحيث يتوقف عن تقديم إحاطة إعلامية بشأن القضية والعمل أولاً، وذلك للوصول إلى تفاهمات مع ليبرمان وقادة القائمة المشتركة، معتقدين أن هاوزر وهندل سيتمشيان مع موقف الحزب في النهاية ولن يصوتا ضده.

الاخبار العاجلة